يشهد إقليم كتالونيا ببرشلونة إضراب عام منذ أسبوع، واحتجاجات وصلت حد الشغب والفوضى دون التحكم والسيطرة عليها، ح

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 29 يناير 2022 - 09:35

أخبار عربية وعالمية

احتجاجات كتالونيا .. خسائر بالملايين ومئات المصابين والمعتقلين

10:58 ص - الأحد 20 أكتوبر 2019
جانب من احتجاجات كتالونيا


يشهد إقليم كتالونيا ببرشلونة إضراب عام منذ أسبوع، واحتجاجات وصلت حد الشغب والفوضى دون التحكم والسيطرة عليها، حيثُ يعاني الإقليم من توتر سياسي واجتماعي، بسبب الاحتجاجات التى تطالب بانفصال كتالونيا عن إسبانيا، والتى تحولت لأعمال شغب واشتباكات بين المحتجين والشرطة الكتالونية.

شارك نحو نصف مليون شخص فى تجمعات و"مسيرات الحرية" فى برشلونة الجمعة وهو التجمع الأكبر منذ أحكام الإثنين التى دفعت عشرات الآلاف من أنصار الاستقلال للاحتجاج فى شوارع الإقليم فى شمال شرق إسبانيا وإعلان الإضراب العام لشل برشلونة.

احتجاجات كتالونيا .. خسائر بالملايين ومئات المصابين والمعتقلين

وصلت خسائر أعمال الشغب فى برشلونة فقط إلى أكثر من 2 مليون يورو، فقد قام المحتجون الانفصاليون بحرق 300 حاوية أخرى، والتى ستكلف المدينة 375 ألف يورو، ومنذ بداية الاحتجاجات تم حرق 1000 حاوية.

وأشارت صحيفة «إيه بى سى» الإسبانية، إلى أن تقديرات الخسائر لا تزال مؤقتة، نظرا لتكاليف الرصف واللوحات الكهربائية وإشارات المرور التالفة، بالإضافة إلى تخصيص 60 فريقا للتنظيف لمحاولة استعادة صورة المدينة الجميلة.

وقالت رئيسة بلدية برشلونة آدا كولا أمس السبت، إن «هذا الأمر لا يمكن أن يستمر، برشلونة لا تستحق ذلك"، منددة "بكل أشكال العنف◄5.

تابع موقع تحيا مصر علي