عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئاسة تعلن تفاصيل قمة الرئيس السيسى ونظيره الروسى: علاقات البلدين في أفضل حالاتها

تحيا مصر

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سوف يبحثان غدا الأربعاء سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتى تأكدت بالاتفاقية الشاملة للتعاون الاستراتيجى الموقعة فى أكتوبر 2018 .. مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين في أفضل حالاتها.

مؤكدا على أن العلاقات الثنائية تشهد زخما قويا حيث تكتسب أهمية استراتيجية في ضوء التطورات الحالية التي تشهدها المنطقة وتهديدات الإرهاب وبالإضافة إلى الحوار الاستراتيجي بين البلدين في إطار آلية .(2+2).

وأضاف راضى - فى تصريحات خاصة للوفد الإعلامي المرافق للرئيس السيسى خلال زيارته إلى مدينة سوتشي الروسية للمشاركة في فاعليات قمة ومنتدى (أفريقيا – روسيا) : أن العلاقات المصرية الروسية متشعبة وتغطى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والثقافية..لافتا إلى أن روسيا تستثمر في مشروعات ضخمة في مصر من بينها المنطقة الصناعية الروسية شرق قناة السويس وهي أول منطقة صناعية تشيدها روسيا خارج أراضيها.

وأوضح أن المباحثات بين الرئيسين السيسى وبوتين ستركز على تفاصيل وبنود وهي:

الاستثمارات الروسية في مجال البنية التحتية الإفريقية. 

بحث رؤية مصر تجاه قضايا التنمية الإفريقية والتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب في ضوء التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط والتي أتاحت للجماعات الإرهابية الانتقال إلى مناطق أخرى.

بحث أخر تطورات المباحثات حول اسئناف الرحلات الروسية إلى المناطق السياحية المصرية. 

وتطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

التعاون في المجال الأمني من خلال تبادل المعلومات والتعاون العسكري لمواجهة التهديدات.

تطورات تنفيذ محطة الضبعة النووية. 

سبل زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين وخاصة زيادة الصادرات المصرية لروسيا. 

دعم التعاون فى مجال الدفاع والنقل.

وقال المتحدث الرسمى "إن مصر وروسيا اتفقتا على اعتبار 2020 عاما للتبادل الإنساني حيث ستعقد في إطاره فعاليات سياحية وعلمية وثقافية مشتركة".



تابع موقع تحيا مصر علي