عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تعلن استعدادها للتوسط في أزمة سد النهضة

تحيا مصر

أعلنت دولة روسيا استعدادها للتوسط بين إثيوبيا ومصر حول مسألة بناء سد النهضة على نهر النيل، وقال مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوجدانوف للصحفيين: «إذا طلبوا منا، فنحن على استعداد دائما. لدينا علاقات ممتازة مع أديس أبابا والقاهرة. وبالطبع ناقشنا هذا الموضوع أكثر من مرة. إذا كانت وساطتنا مطلوبة فنحن دائما على استعداد».

جاء ذلك على هامش قمة «روسيا-إفريقيا» فى سوتشي - بحسب ما نقلته روسيا اليوم، جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الخارجية أمس الثلاثاء، بيانا أعربت خلاله عن صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد التصريحات التي نُقلت إعلامياً ومنسوبة لـ رئيس الوزراء آبي أحمد، أمام البرلمان الإثيوبي، إذا ما صحت، والتي تضمنت إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة اتصالاً بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة، الأمر الذى تستغربه مصر باعتبار انه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية، وهو الأمر الذى تتعجب له مصر بشدة باعتباره مخالفاً لنصوص ومبادئ وروح القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي، خاصةً وأن مصر لم تتناول هذه القضية في أي وقت إلا من خلال الاعتماد على أُطر التفاوض وفقاً لمبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادئ العدالة والإنصاف، بل دعت وحرصت دوماً على التفاوض كسبيل لتسوية الخلافات المرتبطة بسد النهضة بين الدول الثلاث، وذلك بكل شفافية وحُسن نية على مدار سنوات طويلة.

كما أعرب البيان، عن دهشة مصر من تلك التصريحات، والتى تأتى بعد أيام من حصول رئيس الوزراء الإثيوبى على جائزة نوبل للسلام، وحفاوتنا جميعًا بها، وهو الأمر الذى كان من الأحرى أن يدفع الجانب الإثيوبى إلى إبداء الإرادة السياسية والمرونة وحُسن النوايا نحو الوصول إلى اتفاق قانونى ملزم وشامل يراعى مصالح الدول الثلاث الشقيقة مصر وإثيوبيا والسودان، حيث لا يمكن التعامل مع قضية بهذا القدر من الحساسية والتأثير على مقدرات الشعوب الثلاثة استنادًا لوعود مرسلة.



تابع موقع تحيا مصر علي