شهدت اجتماعات لجنة الخطة والموازنة في البرلمان اليوم صدام بين الحكومه وممثلي هيئة أرض المعارض، حيث كشف الحساب

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 19 سبتمبر 2021 - 12:55

أخبار البرلمان

أزمة في "خطة النواب" بعد الكشف عن تجاوزات مالية بـ 93 مليون.. وتهديدات بالإحالة للتفتيش

03:03 م - الأحد 27 أكتوبر 2019
صورة أرشيفية لجنه الخطه والموازنه في البرلمان


شهدت اجتماعات لجنة الخطة والموازنة في البرلمان اليوم صدام بين الحكومه وممثلي هيئة أرض المعارض، حيث كشف الحساب الختامي للهيئة عن العام المالي 2017/2018 تجاوز الهيئة الاعتمادات المالية لموازنتها بقيمة 93 مليون و490 الف جنيه.

وأوضحت الدكتورة روبا جلال، رئيس الادارة المالية أن التجاوز تم بموافقة وزارة المالية للإنفاق على أمور ضرورية، ويوجد ضمن البيان الختامي السماح بالتجاوز مع شرط وجود الايراد.

ليرد عبد النبي منصور ممثل المالية بأن الكلام غير صحيح، وأنه لا وجود لتأشيرة بذلك، وأن اي تجاوز يتم بتأشيرة تأخذ عن طريق اعتماد اضافي للموازنة، شرط موافقة مجلس النواب، وأن هناك 15 هيئة اقتصادية التزمت بذلك بعد تجاوزها الاعتماد المقرر.

ولفت ممثل المالية إلى أن الأمر احيل للتفتيش المالي، تمهيدا لاحالته للنيابة الادارية.

وأكد مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، أنه لابد من تحديد االمسئولية في أي تجاوز ومعرفة أسباب هذه التجاوزات المالية وتقصيلاتها بدقة.

فيما صمم مسؤولي الهيئة على أن أي تجاوز في المصروف يتم بموافقة وزارة المالية حيث أن هناك مستندات تؤكد وجود تأشيرة للمصروف بايرادات، ليكرر ممثل المالية نفي ذلك واستبعاد وجود إيرادات، وهو ما اعترض عليه ممثلوا الهيئة مؤكدين أن الايراد موجود بالحساب الختامي.

وقرر نواب الخطة والموازنة انتظار تقرير التفتيش المالي لحسم الخلاف، لتتطرق بعدها لمناقشة نقل ملكية أرض المعارض المملوكة للهيئة إلى بنك الاستثمار القومي لسداد المديونيات، حيث بلغت مديونية هيئة المعارض للبنك 600 مليون جنيه بقرار من رئيس الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي