تصدرت حادث مقتل ابو بكر البغدادي مواقع السوشيال ميديا حول العالم، بل أنها هزّت أرجاء واشنطن، وصنعت اضطرابا في

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 19 سبتمبر 2021 - 12:53

أخبار عربية وعالمية

تايم لاين.. مراحل «داعش» مع ابو بكر البغدادي وصولا إلى مقتله.. من هو خليفته اليوم؟

05:01 م - الأحد 27 أكتوبر 2019


تصدرت حادث مقتل ابو بكر البغدادي مواقع السوشيال ميديا حول العالم، بل أنها هزّت أرجاء واشنطن، وصنعت اضطرابا في صفوف الجماعات الإرهابية وكانت بمثابة الضربة التي قصمت ظهر داعش اليوم.. تطايرت أنباء البغدادي من معسكرات "قسد" حيثُ نشر القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، أن 8 مروحيات أمريكية استهدفت فى الساعات الأولى من اليوم الأحد، مقر أبو بكر البغدادى فى قرية باريشا بإدلب السورية.

مقتل ابو بكر البغدادي
تأكدت أنباء مقتل ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش من قِبل المسؤولين في البنتاجون، وأكدت مصادر عراقية أنه تم التأكد من مقتل ابو بكر البغدادي من خلال فحص الحمض النووى، الذي أكد مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابى ابو بكر البغدادي. وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية الشكر لرئاسة الوزراء العراقية على دورها فى الوصول إلى البغدادي.

وفاة ابو بكر البغدادي
بقى زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي مصرعه، و تسائل الكثيرين عن خليفة زعيم التنظيم الذي طالما أربك العالم كله منذ توليه إعادة هيكلة التنظيم الإرهابي في العام 2014، وتسميته باسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» وإطلاق اسم تنظيم «داعش» ليكون الاسم الخاص بالتنظيم بمشاركة أكثر من 70 دولة حول العالم.

زعامة ابو بكر البغدادي المزعومة للعراق والشام .. تايم لاين

أعلن ابو بكر البغدادي زعامته المزعومة في العراق من الموصل، في العام 2014، كما أعلن التنظيم من محافظة الرقة خلافته المزعومة في سوريا عام 2015.

وفي عام 2017، أعلنت الحكومة العراقية هزيمة داعش في العراق.

أما في 2019، أعلنت الوحدات الكردية القضاء على داعش بعد هزيمته في الباغوز.

وفي 27 أكتوبر، 2019.. أعلن البنتاجون مقتل ابو بكر البغدادي بعد تردد الكثير من الشائعات حول وفاته خلال العام الماضي، ليتم التأكد من مقتله، وزوجتيه وأفراد من عائلته بفحص الحمض النووي حسب تأكيدات السلطات العراقية.

من هو خليفة ابو بكر البغدادي ؟

بعد مقتل البغدادي، تسائل الكثير حول خليفته الذي سيتولى التنظيم الإرهابي، مع توقعات البعض بسقوط فعلي للتنظيم، أما المحتمل أن يخلفه، واحدا من أبرز مرشحيه لتولي الخلافة من بعده لإعادة التنظيم مرة أخرى هو عبدالله قرداش المُلقب بـ «الأستاذ».

وتعمل الأجهزة الأمنية العراقية جاهدة للقضاء على هذا التنظيم الإرهابي ومحاولة القضاء على المرشحين المحتملين لخلافة البغدادي، ومن بينهم عبدالله قرداش، الذي رشحه البغدادي مسبقًا خليفًا له في الزعامة وما سماه بيان التنظيم من أجل تنظيم رعاية شئون المسلمين.

ولكن.. من هو «عبدالله قرداش» المرشح الأبرز لتولي خلافة داعش عبدالله قرداش؟ هو ضابط سابق في جيش صدام حسين، تولى مناصب قيادية في التنظيمات المتطرفة بعد سقوط صدام عام 2003، وتولى إدارة الشئون اليومية لتنظيم داعش في أغسطس الماضي بترشيح خاص من قبل البغدادي.

عبدالله قرداش.. أشرس قادة النظام

ترى الأجهزة الأمنية أن «قرداش» من أشرس وأقسى قادة التنظيم، ولهذا السبب أعلنت الأجهزة الاستخبارات العراقية استعدادها للحرب بسبب معلومات استخباراتية عنه وما هي تحركاته وأين يمكن أن يكون موجودا وهو ينحدر من بلده تلعفر شمال غرب مدينة الموصل.

ويحظى قرداش على شعبية كبيرة جدا بين عناصر التنظيم الإرهابي، وهو ما دفع ابو بكر البغدادي إلى ترشيحه خليفة له قبل عدة أشهر، ولأسباب أخرى، منها: سد الثغرات في التنظيم، وللاتحاد مع قرداش ذو الشعبية الكبيرة ، وتحضيره لزعامة جديدة في مرحلة لاحقة.



تابع موقع تحيا مصر علي