عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وضعه قانون «عقوبة الزنا».. أول زعيم ديني يطبق عليه العقوبة بعد ضبطه مع إمرأة

تحيا مصر

قبضت السلطات على مخلص بن محمد، وهو أحد المُشرعين الإندونسيين، الذي شارك في وضع قانون عقوبة الزنا، ليقع الرجل في فخ الرذيلة وتطبق عليه نفس العقوبة التي شارك في تشريعها، ليكون أول زعيم ديني يُطبق عليه حد الزنا علنا في آتشيه منذ تطبيق الشريعة الإسلامية رسميا في عام 2005، بعد ضبطه مع امرأة متزوجة.

بدأت القصة في شهر سبتمبر الماضي، حيثُ ضُبط «مخلص» وكانت معه امرأة تبين فيما بعد أنها متزوجة، في سيارة كانت متوقفة بالقرب من شاطئ سياحي، وتم تطبيق الحد ضربا بالعصا أمس. وقررت السلطات كذلك طرد مخلص من مجلس علماء آتشيه.

وجُلد مخلص بن محمد الذي يبلغ من العُمر 46 سنة، الذي يعمل بمجلس علماء إقليم آتشيه، 28 جلدة، في حين ضربت المرأة التي أقامت معه العلاقة بعصا 23 مرة. وتُطبق عقوبة الجلد أو الضرب بالعصي كذلك على المدانين بالمثلية الجنسية أو لعب القمار.

ينتمي مخلص إلى إقليم آتشيه المحافظ، وهو المنطقة الوحيدة في إندونيسيا التي تطبق قواعد الشريعة الإسلامية، وقال حسينى وهاب، نائب عمدة المنطقة التي يعيش بها مخلص، لوكالة الأنباء البريطانية «بي بي سي» إن «هذا شرع الله. يجب جلد أي شخص إذا ثبت أنه مذنب، حتى لو كان عضوا في مجلس العلماء».

تشريعات حد الزنا في إندونيسيا

يضطلع مجلس علماء آتشيه بتقديم المشورة للحكومة والهيئة التشريعية المحليتين بشأن صياغة وتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في الإقليم، حيث حصل الإقليم على حقوق خاصة لتطبيق قوانينه الإسلامية الأكثر صرامة قبل أكثر من عقد.

وفي عام 2014، تم إقرار قوانين تُجرّم المثلية الجنسية. وقد بدأ تطبيق هذه القوانين في العام التالي. وبالفعل جُلد رجلان 83 جلدة لكل منهما بعدما قبضت عليهما السلطات بتهمة ممارسة الجنس في عام 2017. بحيث تُطبق على المسلمين وغير المسلمين على حد سواء.

وتُصنع العصي المستخدمة في الجلد من لحاء النخيل. وبالنسبة لمن ينفذون العقوبة، يتم اخفاء أجسادهم ورؤوسهم بالكامل، ما عدا العينين، بملابس سوداء فضفافة حتى لا يتم التعرف عليهم وملاحقتهم. وتُنفذ العقوبة علنا على منصة أمام الناس. ويُمنع الأطفال من المشاهدة.






تابع موقع تحيا مصر علي