عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. التموين تعترف بفرق اسعار السلع بين التموين والسوق الحر..وفؤاد يحذر من تحول شطارة الوزير الى خسارة

تحيا مصر

قام الدكتور على مصليحى وزير التموين، بالتأكيد علي وجود فروق بين أسعار السلع التي تصرف على البطاقات التموينية والمتداولة في السوق الحر، وذلك يرجع إلي آليات تسعير استلام المحاصيل الاستراتيجية مثل قصب السكر من الفلاح والتي نعتمد عليها في السلع التموينية، مقارنة بالأسعار التي يتم الاستيراد بها للسلع التي يتم تداولها بالسوق الحر.

واستشهد باستلام محصول القصب ب٧٢٠ جنيها للطن، فيما تصل تكلفة إنتاج الكيلو ٩ جنيهات وربع، ويتم عرضه ب٩ جنيهات ونصف للمستهلك، مشيرا إلى أن تكلفة سكر البنجر أقل ليصل سعر الطن إلى ٦٥٠٠ جنيه، وهو ما يجعل سعر الكيلو للمستهلك ٧ جنيه للكيلو، فيما السكر الأبيض المستورد من الممكن أن يصل مصر ب٦٢٠٠ جنيه للطن وهو ما يجعل سعره أقل في السوق الحر.

وشدد على ضرورة مراعاة تسعير طن القصب عند استلامه من المزارعين، ليكون ملائما مع سعر بيع السكر للمواطنين، مؤكدا على ضرورة إيجاد آلية لفصل الدعم المقدم للزراعة عن دعم السلع التموينية، مشيرا إلي أن جميع السلع التموينية متوفرة ولا يوجد أي عجز، مشيرا إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز يحتاج زراعة مليون و٤٠٠ ألف فدان من المحصول على الأقل، وأشار المصيلحي، إلى أن الأرز الصيني يكفي حتى شهر ديسمبر.

وطالب الوزير بعقد اجتماع مع عدد من لجان البرلمان لوضع خطة بشكل الدعم سواء بالتحول للدعم النقدي أو الدعم النقدي المشروط.

وعلق النائب محمد فؤاد فى تصريح لـ " تحيا مصر"،على حديث وزير التموين، بضرورة وضع خطة للوزارة،من خلال وجود احتياطي استراتيجي تكفى لمدة 3 شهور، لعدم الوقوع فى ازمات مثلما حدث سابقا فى سلع مثل السكر والزيت والارز، لعدم وقوع المواطن أسير للازمات التى تقع فيها الحكومة.

واكد فؤاد، ان البلد محدودة الموارد فبالتالى لا يجب وضع احتياطى كبير فى ظل وجود تضخم، ويجب ان يتم اعداد اليات اخرى لمواجهة مثل هذه الامور حتى لا تتحمل ميزانية الدولة هذه التكلفة، محذرا من تحول الامر من شطارة الى خسارة، مؤكدا ان الوضع الحالى مقبول شكلا ولكن مرفوض موضوعا.

تابع موقع تحيا مصر علي