عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب حضور الوزير لاجتماع عاجل .. نواب «الخطة والموازنة» يشنون هجوم حاد ضد وزارة «قطاع الأعمال»

تحيا مصر

شن نواب لجنة الخطة والموازنة في البرلمان عاصفة هجوم وانتقادات حادة ضد وزارة "قطاع الأعمال" والقائمين عليها، مبدين استغرابهم من تراجع معدلات أداء الوزارة بالأرقام الموثقة، وعجزها عن حل المشكلات وإيجاد حلول للملفات الطارئة المنوطه بالوزير هشام توفيق.

وكيل اللجنة ياسر عمر أكد في تصريحات خاصة أنه سيتم طلب حضور الوزير إلى اللجنة خلال الأسبوع المقبل، وأنه تم تحديد هذا الميعاد على وجه السرعة، لضرورة أن يكون هناك "وقفة حازمة" مع غياب أي معدلات للإنجاز في الشركات التابعة للوزارة، خاصة أن الحسابات الختامية للوزارة في تراجع مستمر.

وانتقد عمر غياب الحلول الجديدة في الوزارة، وعدم تمكنها طوال الشهور الماضية من إحداث فارق يذكر، الأمر الذي ضاعف من خسارات الشركات المتعثرة، وزيادة نسب البيع والخصخصة، والوصول إلى حال يناقض تماما التصريحات التي تعهد بها الوزير الحالي والمسؤولين من حوله.

إبراهيم نظير عضو اللجنة أكد على أهمية استدعاء الوزير، مؤكدا أنها ضمن الوزارات التي استفز أدائها نواب البرلمان، وسوف نشرع في إجراء نقاشات مطولة حول الوزارة، وسوف ننقل إليه استيائنا الشديد من الأداء، وسوف نتحقق بشكل تفصيلي من مدى تحقيق تلك الوزارة لأهدافها المُحددة بقرار رئيس الحكومة بشأن تنظيم الوزارة.

واستطرد في تصريحات خاصة: سوف نبحث أيضا كيفية إدارة استثمارات شركات القطاع العام المملوكة للدولة، ومطلوب مننا في اللجنة أن نقوم بإعداد تقرير بشأن الحساب الختامى للسنة المالية 2018/2019 للوزارات الحكومية، على أن يكون فيه اهتمام خاص بوزارة قطاع الأعمال.

فيما افتتح وكيل اللجنة النائب مصطفى سالم حديثه عن الوزارة، بتوصيف أنها "أصبحت عبئا" علينا في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن اللجنة ستعتبر اجتماعها مع الوزير «اجتماع خاص»، نظرا لكون الموضوع أصبح ملحا جدا لبحث أوجه قصور "قطاع الأعمال".
وأضاف سالم: نحتاج تفسير أسباب ضعف قيمة متحصلات الخزانة العامة من الأقساط المحصلة من إقراض هذه الشركات فى سنة الحساب الختامى 2018/2019 مقارنة بالسنة التى كانت سابقة عليها، بالإضافة إلى التأكد من مدى التزام هذه الشركات بموافاة وزارة المالية بميزانيتها العمومية حتى تتمكن اللجنة من الوقوف على طبيعه التشابكات بين هذه الشركات والخزانة العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي