عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيتاى البارود على خط النار..لصوص البترول يتسببون في كارثة بالبحيرة بعد انكسار خط أنابيب بعزبة ترعة المواسير..المحافظ:اندلاع حريق ضخم والدفع بـ25 سيارة إطفاء..و6 وفيات و15 مصاب إجمالى الخسائر

الحريق
الحريق

ليلة شاقة قضاها رجال الحماية المدينة لإخماد الحريق الضخم الذى كاد أن يلتهم عزبة ترعة المواسير التابعة لمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، بعد أن حاولت أكثر من 25 سيارة إطفاء السيطرة على النيران الذى راح ضحيتها 6 اشخاص وأصيب نحو 15 شخصا على الأقل.
محافظ البحيرة: القبض على المتهم بسرقة المواد البترولية والتحفظ عليه
و كشف اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن أسباب الحريق نتج بعد إنكسار خط أنابيب تابع لشركة طنطا، مما اسفر عن امتداد الحريق، مؤكد أن المصابين اصيبوا بجروح من الدرجة الأولى.
وكشف محافظ البحيرة، خلال تصريحات صحفية، أن التحريات الأولية كشف أن لصوص بترول وبعض المنتفعين حاولوا عمل "كلبس" لسرقة مواد بترولية الساعة 12 ظهرًا الأربعاء، ولكنهم فشلوا، الأمر الذي نتج عنه حدوث تسرب في الخط.
وأوضح المحافظ، أنه تم ألقاء القبض على المتهم بمحاولة سرقة المواد البترولية ومتحفظ عليه لدى الشرطة.
رئيس شركة أنابيب البترول يكشف تفاصيل الحادث
في حين أكد المهندس عبد المنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول، أن بعد تعرض خط أنابيب مركز إيتاى البارود للسرقة مما اسفر عن كسره وتسري مواد بترولية، تعرض موقع الحادث الى مادة معينة اسفرت عن اندلاع الحريق وامتداده بهذه الصورة.
وأضاف رئيس شركة أنابيب البترول، فى تصريحات خاصة لموقع تحيا فى مصر،
أن اللصوص وسارقى البترول اعتادوا على الاستيلاء على المواد البترولية من خط أنابيب البترول وبيعها لمحطات الوقود، لافتا إلى أن خط المواد البترولية كان على عمق 1.5 مترًا ويمتد إلى 200 كيلومتر.

وعلى الفور أسرع المهندس عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول، الى موقع الحادث، لمتابعة آخر التطورات مؤكد أنه تم السيطرة على حريق خط أنابيب البترول بالبحيرة بالتنسيق مع القوات المسلحة والحماية المدينة وتم توفير خطوط بديلة لتغذية عمليات إمداد نقل الوقود بالمحافظة .

فاتورة خسائر حريق إيتاى البارود تصل الى 65 مليون جينه
وفى سياق متصل،كشف مصدر مسئول بشركة انابيب البترول، في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، عن إجمالي الخسائر في حريق خط انابيب البترول بالبحيرة والتى تقدر بـ ٦٥ مليون جنيه.
وقال المصدر أن فاتورة الخسائر لا تكمن في حريق الخط نفسه ولكن أيضا بكميات البنزين التي تسربت من الخط بعد الحريق، مؤكدا أن ظاهرة سرقة الوقود من خطوط البترول أصبحت ظاهرة نعاني منها رغم أنها تحدث على فترات .

وأكد ايضا أن ظاهرة تأمين الخطوط على مسافات صعبة للغاية لأنها تمتد على طريق صحراوية ولكن هناك محابس رئيسية تمكنا من غلق الأنابيب.

الصحة تعلن عن 6 وفيات و15 مصاب جراء الحريق

وبلغت حصيلة الخسائر البشرية بالحادث وفقا لأخر تصريحات لوزارة الصحة، عن وفاة 6 أشخاص نتيجة الحادث فضلا عن إصابة 15 شخصا.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم الدفع بـ٢٠ سيارة إسعاف مجهزة لموقع الحادث،حيث تم نقل المصابين إلى مستشفيات كفر الدوار العام وإيتاي البارود ودمنهور التعليمي لتلقي العلاج اللازم، مؤكدًا أن الإصابات تتراوح بين حروق بدرجات مختلفة واختناقات في أماكن متفرقة بالجسد، وجميع الحالات تتلقى الرعاية اللازمة، كما تم نقل المتوفين لمشرحة إيتاي البارود.
تابع موقع تحيا مصر علي