شهد اليوم حادث كارثي في محافظة أسوان حيث أصيب عشرات الطالبات والمدرسين بحالات اختناق بسبب الانبعاثات الضارة من

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 13 يونيو 2021 - 09:55

حوادث

التفاصيل الكاملة لإصابة أكثر من 50 حالة بمدرسة في أسوان بسبب انبعاثات ضارة من مصنع كيما

12:30 م - الإثنين 25 نوفمبر 2019
كيما اسوان
كيما اسوان


شهد اليوم حادث كارثي في محافظة أسوان حيث أصيب عشرات الطالبات والمدرسين بحالات اختناق بسبب الانبعاثات الضارة من مصنع كيما، وعلى الفور تلقي مدير مرفق الإسعاف بأسوان بلاغا يفيد بإصابة نحو ٣٠ طالبة ومعلم بمدرسة حسين مرسال الفنية في منطقة المحمودية، نتيجة الأدخنة الناتجة من مصنع كيما، وعلى الفور، دفع سيارات الإسعاف ونقلهم إلى المستشفى العام بالصداقة لمتابعة الحالات الصحية لهم.

حادث أسوان اليوم:

وفي السياق ذاته، أعرب الدكتور ممدوح سيد أحمد مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة في محافظة أسوان، أنه أرسل لجنة متخصصة من جهاز شؤون البيئة إلى المصنع لقياس نسبة الانبعاثات والدخان الصادر من المصنع، وسيتم عمل تقرير ورفعه للجهات المختصة.

ويذكر أن هناك عدة محاضر بيئية للمصنع القديم، بسبب وجود انبعثات ضارة ومُلوثة للهواء أثناء تشغيله، لافتًا إلى أن تشغيل المصنع الجديد سيقضي على هذه المخالفات.

تعليق مصنع كيما على حادث أسوان اليوم:

علق مصنع كيما في إسوان ، على واقعة إصابة عدد من طالبات مدرسة حسين مرسال الفنية بنات، الواقعة بحي المحمودية في مدينة أسوان، باختناقات شديدة، ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وقال في بيانًا صحفيًا له، "انخفضت صباح اليوم إمدادت الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية– إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- والتي واكبها تغيير في اتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع.

وأكد أنه تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات.

اقرأ أيضًا.. الناس خلقها ضاق! .. هكذا أشعل في زميله النيران بسبب «خلافات في الشغل»

جدير بالذكر أن شركة كيما قد تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجار مراجعتها حاليا، وذلك لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.
لافتًا إلى أن الشركة تجري مفاوضات حاليا لإنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك والتي تتوافق تماما مع الاشتراطات البيئية، بطاقة 600 طن/ يوم، وذلك لاستبدال الوحدات القديمة.

تابع موقع تحيا مصر علي