اختناقات أسوان .. شهدت محافظة أسوان مأساة كبيرة بعد تعرض 84 طالبة ومعلمة باختناقات عقب وجود انبعاثات غاز من أ

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:48

تحقيقات

اختناقات أسوان .. أرقام رسمية حول حادث مدرسة أسوان .. والمحافظ يصدر 4 قرارات عاجلة منها غلق المصنع .. ووزارة قطاع الأعمال ترد ببيان (متابعات)

05:45 م - الإثنين 25 نوفمبر 2019


اختناقات أسوان .. شهدت محافظة أسوان مأساة كبيرة بعد تعرض 84 طالبة ومعلمة باختناقات عقب وجود انبعاثات غاز من أحد المصانع القريبة لمدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية .. وفجرت الحادث قضية مهمة بشأن عمل هذه المصانع وعدم وجود رقابة على سلامة العامة.

في هذا الإطار.. خرج الدكتور ممدوح سيد أحمد مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة في محافظة أسوان، ليُضمد حراج أهالي الضحايا، وأكدأنه فور تلقي بلاغات من أهالي منطقتي المحمودية وكيما بوجود انبعاثات ضارة من مصنع كيما وحدوث حالات اختناقات بين تلاميذ المدارس والأهالي، جرى إرسال لجنة عاجلة من المختصين بجهاز شؤون البيئة إلى المصنع لقياس الانبعاثات والدخان الصادر من المصنع، موضحا أن اللجنة المشكلة، فور الانتهاء من عملها سوف تقوم بإرسال تقريرها للجهات المختصة، فضلا عن تحرير عدة محاضر بيئية للمصنع القديم، بسبب وجود انبعثات ضارة ومُلوثة للهواء أثناء تشغيله.

ومن جانبه أكد الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بأسوان، خروج 64 حالة من بين 84 طالبة ومعلمة مصابات باختناقات عقب تلقي الإسعافات اللازمة بأحد مدارس أسوان، وأوضح في تصريحات له اليوم، أن هناك 20 حالة فقط لا تزال تحت الملاحظة، بينها 13 حالة في مستشفى أسوان الجامعي و7 حالات في مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة.

بيان وزارة قطاع الأعمال بشأن حيثيات حادث اختناقات أسوان

كشفت وزارة قطاع الأعمال، ملابسات الواقعة التي تسببت في إصابة 66 حالة داخل إحدى المدارس في أسوان باختناقات صباح اليوم الاثنين. وكشفت في بيان صادر عنها أنه «انخفضت صباح اليوم امدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والتي واكبها تغير في اتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع... وعلى الفور، تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات»

ذكر البيان أيضا أن شركة كيما تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجاري مراجعتها في الوقت الحالي، لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.

قرارات عاجلة من محافظ أسوان بشأن اختناقات أسوان

بعد حصر ضحايا حادث اختناقات أسوان اليوم، قرر اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، غلق قسم الحامض الذي تنبعث منه الأدخنة الضارة في مصنع كيما القديم، عن العمل وتوجه إلى مبنى مدرسة حسين مرسال الثانوية الفنية للبنات بمنطقة المحمودية، فور إبلاغه بحدوث حالات اختناق وذلك بسبب انتشار الأدخنة المنبعثة من مصنع كيما القديم.

واستدعى المحافظ، الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد الدخيلي مدير مرفق الإسعاف، ووجه لهم عدة قرارات منها، سرعة نقل الحالات المصابة لمستشفى أسوان الجامعي، التي استقبلت 54 حالة، وأيضًا لمستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة، بواقع 30 حالة.

وأمر محافظ أسوان رئيس مجلس إدارة مصنع كيما القديم بوقف تشغيل قسم الحامض الذي تنبعث منه الأدخنة الضارة، مع تحرير محضر مخالفة من الإدارة العامة للبيئة، بالتسبب في انتشار الأدخنة والتلوث البيئي بالعديد من المناطق والأحياء السكنية داخل مدينة أسوان.

وأجرى المحافظ عدة اتصالات هاتفية بوزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع إدارة المصنع، خاصة أنه تم التنبيه أكثر من مرة بخطورة الانبعاثات التي تخرج منه.

وتوجه اللواء أحمد إبراهيم إلى قسمي الطوارئ بمستشفى أسوان الجامعي، ومستشفى أسوان التخصصي بمنطقة الصداقة الجديدة، للاطمئنان على الحالات المصابة، ووجه بتوفير جميع الخدمات الطبية والعلاجية اللازم لهن.



تابع موقع تحيا مصر علي