عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التخطيط: موازنة البرامج والأداء لتنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠

تحيا مصر

قال الدكتور جميل حلمي ممثل وزارة التخطيط، ان الهدف من النظام الجديد في موازنات البرامج والاداء هو التوافق مع رؤية مصر 2030 وكذلك مؤشرات التنافس للبنك الدولي في كافة المجالات.

واضاف خلال اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بموازنات البرامج والاداء والمنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة المهندس ياسر عمر وبحضور النائبة سلفيا نبيل مقررة اللجنة وعدد من اعضاء اللجنة، انه تم عمل استمارة سيتم توزيعها من خلال اسطونة مدمجة لكافة العاملين بموازنات البرامج والاداء بكافة الوزرات من اجل التمسك بما فيها.

واوضح، ان تلك الاستمارة تؤكد علي العديد من الامور التي تصب في خانة المحافظة علي المال العام وضبط الانفاق الحكومي وتحقيق المرود الايجابي لهذا الانفاق وان يكون له مردود علي المواطن وبجودة عالية.

واشار الي انه لابد من تعريف كلمة مشروع وان يكون لكل مشروع دراسة جدوي تؤكد علي الاهمية الاقتصادية والاهمية الاجتماعية لهذا المشروع مؤكدا انه ما لايمكن قياسة لا يمكن متابعتة ولذلك لابد من برنامج زمني محدد بالتاريخ والارقام وبها تاريخ بدء المشروع وتاريخ الانتهاء منه ونسب القياس وطالب حلمي بنشر ثقافة الاداء.

وتابع، خلال العامين الماضيين نجحنا بالفعل في نشر تلك الثقافة وهو ما ساعدنا كثيرا في وضع الموازنات طبقا لموازنات البرامج والاداء، وقال لاول مرة في تاريخ مصر يكون هناك متابعة بشكل ربع سنوي فيما يتعلق باهداف برنامج الحكومة ونسب تنفيذه بكافة الوزرات والمؤسسات وهذا الامر خطوة ايجابية جدا.

واشار حلمي الي ان المرحلة المقبلة لن تكون مرحلة كلام مكتوب ولكن سيتم وضع مؤشرات وقياس لتلك المؤشرات وسننزل لادني مستويات وسيكون كل الامور مفصلة تفصيلا دقيقا واضاف حلمي ان الاهداف الاستراتيجية للحكومة 5 وفقا للبرنامج الحكومة وهناك تناغم مع رؤية مصر 2030 في ظل اطار منطقي متكامل من ادني عملية ومشروع الي الاهداف الاستراتيجية ببرامج زمنية وضبط للانفاق وبتكلفة تقديرية سليمة لعدم الانحراف المالي.

واضاف سيتم تدريب كافة العاملين بالوزارات والجهات كما سيتم ارسال فرق للتدريب بالمحافظات للعمل علي اصلاح منظومتي التخطيط والمالية وهناك دعم كبير من الدولة لهذا الامر وكذلك دعم من مجلس النواب.
تابع موقع تحيا مصر علي