عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال المائدة المستديرة لمدينة زويل.. تمويل بـ ١٢٤ مليون جنيه لإجراء بحوث تطبيقية.. معدلات التوظيف٩٠٪؜.. وطلاب الجامعة الأوائل عالميا في الفيزياء

تحيا مصر

كشف الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أن المدنية حصلت علي تمويل يزيد عن 124 مليون جنيه من الجهات الداعمة للبحوث، وذلك لإجراء بحوث تطبيقية ويمكن تحويلها لمنتج صناعي، مضيفا أن المدينة وفرت ما يقرب من ٣٠ مليون جنية منح للطلاب خلال العام الدراسي الحالي 2019-2020، وتم توفيرهم من البنوك الداعمة للجامعة.

وتابع صدقي، خلال المائدة المستديرة التي عقدت اليوم الاربعاء بمقر المدينة، بحضور عدد من أساتذة وباحثين المدينة أن الدعم المقدم للطلاب يعتبر مستدام ويستمر طوال فترة دراسته، مشيرًا أنه معدل التوظيف للخريجين من المدينة وصل الي 90% وذلك بعد ثلاثة أشهر من التخرج وهو ما يفوق المعدلات العالمية للتوظيف

وأشار صدقي؛ أن الدارسون بالمدينة تمكنوا من اجتياز الاختبارات الدولية لتقييم الخريجين بتفوق غير مسبق عالميا حيث حصلوا علي متوسط مقداره 845 في حين أن المتوسط العالمي لدرجات هذا الاختبار هو 725، فقد حصل عدد من الطلاب علي القيمة العظمي في هذا الامتحان العالمي وهي 990 ليصبح طلاب مدينة زويل، المصريون الأوائل في مجال الفيزياء

في سياق متصل كشف الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إننا في مصر نعاني من فجوة مجتمعية كبري، حيث أنه لا توجد صناعة تعتمد علي البحث العلمي، ولذا بدأت الجامعة منذ نشأتها علي تحليل هذا الخلل ومواجهته.

وتابع صدقي، أن مدينة زويل أنشأت وحدة تواصل صناعي، والتي تعمل علي ربط الصناعة بالجامعة، وقام اساتذة وباحثين الجامعة بجولات في المصانع ولقاء رجال الاعمال للتعرف علي مشكلاتهم الصناعية، والعقبات التي تقابلهم في التصنيع، بجانب عرض خدماتنا وما نستطيع أن نقدمه بحثيا، وعرض أفكار لمشاريع مستقبلية.

وتابع صدقي؛ قامت المدينة بالعديد من الشراكات الصناعية مع شركات وعدد من الجامعات الحكومية والخاصة ووكالة الفضاء المصرية وعدد من رجال الاعمال وتطورت الفكرة حتي قرر عدد من المصانع والشركات لانشاء مراكز أبحاث خاصة بهم، مما يبشر بتعاون مستقبلي كبير فضلًا عن اختلاف الرؤية لديهم وبداية اعتمادهم علي البحث العلمي.

وأعلن صدقي، أن المدينة نفذت عدد من المشاريع وتتوافق مع الأولويات الاستراتيجية للدولة، وعلي رأسها مشروع ابتكار تكنولوجيا حديثة لتقليل استهلاك سماد اليورويا، بجانب تطوير روبوت لتنظيف الخلايا الشمسية في البيئة الصحراوية، وشركة بروتينيا لتوفير أعلاف السمك والماشية، شركة لتصنيع الأجهزة المعملية بمكونات محلية

وأشار صدقي الي اسهامات طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل في اسهامات الطلاب والباحثين في خدمه المجتمع من خلال ابحاثهم المرتبطه بالتحديات التى تواجها مصر في مجالات طاقة،بيئة، صناعه، زراعه، صحه، مياه، كذلك حصولهم علي المراكز الأولي في المسابقات والإختبارات الدولية، وتم زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس من أصحاب الخبرات والدرجات العلمية من اعرق جامعات العالم والذي يقترب الي 70 استاذ مصري عادوا من كبري الجامعات العالمية، بالاضافة الى تخريج اعداد من طلبة البكالوريوس والاقبال الملحوظ على الالتحاق بجامعة العلوم والتكنولوجيا بتخصصاتها الهندسية والعلمية ومن طلاب الدراسات العليا، واستكمالا لإنجازات مدينة زويل قال الدكتور شريف انه بلغ عدد البحوث المنشورة في الدوريات العلمية الدولية المرموقة 950 بحثا علميا.

وعلي مستوي الانشاءات بمقر المدينه بحدائق اكتوبر، فقد تمالانتهاء تماما من المرحله الاولي. فيما تسابق الهيئة الهندسية للقوات المسلحه الزمن للانتهاء من تشطيبات النهائية للمرحله الثانية بأعلي معايير الجوده ومن المقرر ان تنتهي في غضون اشهر قليله.

تابع موقع تحيا مصر علي