عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان الحالى "حانوتى" النواب.. وفيات نوابه 3 أضعاف وفيات الحياة البرلمانية منذ 1924.. برلمان "وحدوه" يحافظ على شعار "دقيقة حداد" بعد وفاة الدسوقي.. حزن يخيم على الاعضاء بعد رحيل نائب فى فرح نجلته

اللحظات الاخيرة قبل
اللحظات الاخيرة قبل رحيل النائب محمد بدوى دسوقى

تظهر إحصائية صادمة أجرتها تحيا مصر، مقارنة لافتة بين عدد وفيات البرلمان الحالي من النواب، وماسبقه من مجالس نيابية، تظهر أن المجلس الحالي يحتفظ في 4 سنوات بـ "3 أضعاف" عدد المتوفيين من النواب في إجمالي الحياة النيابية بطول وعرض تاريخها منذ العام 1924.

كتاب "200 سنة تحت القبة" يؤكد أن 3 نواب توفوا أثناء وجودهم تحت مظلتهم البرلمانية الرسمية، وهم النائب حسين غراب عضو مجلس الشيوخ في العام 1935، والنائب النائب فخرى بك عبدالنور في العام 1942، ثم النائب الدكتور خالد عيادة داخل قاعة مجلس الشعب في العام 1995، أما المجلس الحالي فقد شيع 9 من نوابه دفعة واحدة خلال سنوات معدودة، بداية من النائب سامح سيف اليزل في العام 2016، وحتى النائب محمد بدوي دسوقي أمس.

يكاد يكون البرلمان الحالي قد استبدل عبارة "نفتتح الجلسة" بنداء الوقوف لدقيقة حداد او "وحدددوه"، فمنذ الأيام الأولى للمجلس، فقد أحد أهم أركانه ومؤسس الأغلبية البرلمانية الحالية اللواء سامح سيف اليزل، الذي شكل فراقه صدمة واسعة في الحياة السياسية والبرلمانية، وكان هناك تعويل على استمرار اليزل وامتداد دوره وتأثيره لفترة ولو أطول من ذلك، لتتوالى من بعدها مناسبات العزاء والفقد بين نواب المجلس واحدا تلو الآخر.

ولم يفق نواب البرلمان من فاجعة رحيل اليزل، حتى أسف على وفاة النائبة أميرة رفعت، عضو مجلس نواب عن دائرة شبين الكوم منوفية، ولقت حتفها إثر تعرضها لحادث انقلاب سيارتها على طريق الطور.

وتواصلت الأحزان بوفاة النائب البرلماني محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وبعده النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة، ثم النائب هرقل وفقي، ثم النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، ثم النائب رفعت داغر، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز زفتى بالغربية، وأخيرا محمد بدوي دسوقي.

لتكون بذلك أكثر الكلمات ترديدا على لسان نواب البرلمان الحالي، هي عبارات "وحدوه، البقاء لله" وكلمات حلف نواب جدد قسم اليمين خلفا لمن رحلوا لتسع مرات كاملة، كرقم قياسي من نصيب المجلس الحالي الذي جاءت التعليقات حول أخبار وفاة نوابه تظهر نوعا من الاستغراب الممزوج بالتشاؤم من هذه التركيبة البرلمانية التي يتساقط أعضائها.
تابع موقع تحيا مصر علي