عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماريان عازر أول برلمانية مصرية تلقي كلمة في منتدي حوكمة الإنترنت الدولي الرابع عشر بالمانيا وتشارك في حلقة نقاشية حول التشريعات الرقمية

تحيا مصر

ألقت الدكتورة ماريان أمير عازر عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والمراة في البرلمان الدولي للتسامح والسلام، كلمة في منتدي حوكمة الإنترنت الدولي الرابع عشر، وقد افتتحت المستشارة انجيلا مريكل والامين العام للأمم المتحدة فعاليات المؤتمر.

وقد أقيم المؤتمر في العاصمة الألمانية برلين بحضور حوالي الفين وربعمئة مشارك من متخذي القرار حول العالم والعاملين بالمجال.

ودارت كلمة انائبة ماريان عازر، حول أهم التحديات أمام تحقيق السلام في العصر الرقمي. وقد استهلت "عازر"، كلمتها قائلة، إنه لمن دواعي سروري حضور منتدى حوكمة الإنترنت الرابع عشر. أود أن أعرب نيابة عن الشعب المصري عن شكري لتأبين التي وزير الاتصالات الأسبق الدكتور طارق كامل، رحمه الله في الجلسة الافتتاحية.

ثم تحدثت البرلمانية، عن السلام في العصر الرقمي قائلة، أن الإنترنت هو بالتأكيد أحد مجالات الصراع في المستقبل، ولقد طرح سيادة الامين العام للأمم المتحدة اربعة أسئلة في كلمته الافتتاحية اذكرها وأضيف عليها بعض الأسئلة.

أين ستأخذنا التكنولوجيا؟ وسؤالي الي إلى السلام أم الحرب؟
هل ستتعزز كرامتنا وحقوقنا أم تتناقص؟ وانا اتسائل ماذا عن السلام؟
هل تصبح مجتمعاتنا أكثر مساواة أم أقل مساواة؟ وانا مهتمة بتاثير مثلث الفجوة الرقمية والسياسية والاجتماعية على السلام؟
هل سنصبح أكثر أم أقل أمنا؟ وانا اتساءل عن وتأثيرها الأمن السيبراني والخصوصية على السلام؟

وذكرت النائبة بعض التحديات المتعلقة بالسلام في العصر الرقمي؛

*التحدي الأول
كيفية وضع إطار لحماية الأفراد من استخدام تقنيات المراقبة التي تتداخل مع التمتع بحقوق الإنسان، وتشمل هذه مجموعة من التدابير للدول كمستخدمين ومصدرين لتكنولوجيات المراقبة، وكذلك للشركات للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

*التحدي الثاني هو كيفية تحقيق التوازن الصحيح بين الفوائد والتكاليف عبر جميع فئات التحكم في الصادرات للعناصر ذات الاستخدام المزدوج*.

تعتبر ضوابط التصدير من بين أكثر مشكلات السياسة تعقيدًا التي يجب معالجتها. تجمع ضوابط التصدير بين القانون والتكنولوجيا والسياسة والآثار المترتبة على الصعيدين الوطني والدولي، وفي هذه الحالة تقع أيضًا مباشرة عند تقاطع حقوق الإنسان والأمن والأعمال.

*التحدي الثالث
كيف نواجه أشكال العنف الجديدة من خلال أجهزة "إنترنت الأشياء من المتوقع أن يرتفع عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 22 مليار بحلول عام 2025. على الرغم من عدم وجود قوانين محددة، فإن أدلة إنترنت الأشياء تظهر بالفعل في المحاكم.

موضحه،انه من المصلحة العامة حماية الكرامة والسلام، وكيفية حل النزاع مع مصالح شركات التواصل الاجتماعي؟ في إحدى الجلسات، أوضح ممثل إحدى هذه الشركات أن لديهم 500 ساعة من محتوى الفيديو الجديد كل دقيقة ونعلم أن أقل من 1٪ من هذا المحتوى إما غير قانوني أو ينتهك إرشادات المجتمع. هذا لا ينفي أنه لا توجد مشكلة ولكن يوضح الصورة.

و هناك سؤال ذو صلة بهذا التحدي هو كيف يمكننا معالجة خطاب الكراهية عبر الإنترنت، والتنمر عبر الإنترنت على الأطفال؟
التحدي هو التوازن الدقيق بين حرية التعبير والملاحقة الجنائية.

*التحدي السادس هو كيفية إيجاد أساليب لحوكمة المعلومات المضللة؟ تقوم الدول الاوروبية بذلك عن طريق مدونات ممارسات التنظيم الذاتي واللوائح المباشرة للمحتوى عبر الإنترنت وتطوير التشريعات.
و من بين التوصيات الهامة في هذا الموضوع:أهمية التمييز بين التضليل الفردي والتضليل الصناعي ؛ في الحالة الأخيرة، نحن نصف ظاهرة أوسع نطاقًا، حيث تنشر الروبوتات الآلية، على سبيل المثال، كمية هائلة من المعلومات الخاطئة.
وعلي صعيد اخر فانه يتحتم المطالبة بمزيد من الشفافية من جانب المنصات فيما يتعلق بنموذج أعمالهم (مثل جمع واستخدام البيانات ووظيفة الخوارزمية) من ناحية ودعوة لإعادة التفكير بشكل كامل في جوهر نماذج أعمال المنصات من ناحية أخري. ويجب زيادة الوعي بأن حرية التعبير حق يكفله القانون وله ضوابط
، نجد أيضا انه من اهم التحديات كيفية تقدير السلام والصراع في الفضاء الإلكتروني؟ ونجد انه
من الصعب قياس السلام في الفضاء الإلكتروني بسبب التوترات الجيوسياسية. ومع ذلك،
فهناك مقترح مطروح لمؤشرات محتملة لقياس السلام والصراع في الفضاء الإلكتروني، ومنها مقياس لخطورة وعدد الهجمات الإلكترونية والمؤشرات التي تبين احتمال أن تكون بلد ما هي المنشأ للهجوم السيبراني وكيف تم التعامل معها من حيث العقوبات. أخيرًا يبقي السؤال الهام وهو من سيتصدى لهذه التحديات؟
لأن السلام يمثل تحديًا إنسانيًا، ويجب تنفيذه من خلال تعاون الجهات الفاعلة البشرية. وهنا أقتبس من الأم تيريزا التي قالت "إذا لم يكن لدينا سلام، فقد نسينا أننا ننتمي إلى بعضنا البعض'
لذلك، ينبغي أن يكون هناك نهجًا تعاونيًا لأصحاب المصلحة المتعددين مع التركيز على حقوق الإنسان، وحماية البنى التحتية الحيوية، والإبلاغ عن نقاط الضعف، والمخاوف الأمنية في سلسلة التوريد.
أخيرًا، الأهم هو آليات المتابعة بعد "دق جر س الانذار" للحفاظ على السلام في المجال الرقمي.
اختتم كلمتي بمقولة مقتبسة من الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجن وأضيف عليها جزء خاص بحوكمة الإنترنت.
"السلام ليس غياب الصراع، إنه القدرة على معالجة النزاع بالوسائل السلمية" لعالم واحد يستخدم شبكة واحدة لها رؤية واحدة: السلام..
قامت النائبة الدكتورة ماريان أمير عازر بالمشاركة ايصا في حلقة نقاشية عن التشريعات، تحدثت فيها عن أهمية جلسات الاستماع التي يقوم بها البرلمان مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والمجالس القومية وأكدت علي أهمية ادماج الجميع وذكرت مثال جلسات استماع قانون جرائم تقنية المعلومات التي بلغ عددها 21 جلسة شاركت فيها كل القطاعات المعنية. كما وضعت خارطة طريق للتوعية وتدريب وادماج وحث البرلمانيين علي مستوي العالم لسن تشريعات تخص المجتمع الرقمي.
تابع موقع تحيا مصر علي