عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي عبد العال: مصر حريصة على التعاون مع جنوب السودان في قطاع الزراعة

تحيا مصر

زار الدكتور على عبدالعال والوفد المرافق له، وزارة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، وذلك في مستهل زيارته الرسمية لجنوب السودان على رأس وفد برلماني، حيث التقوا مع أونيوتي أديجو وزير الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان بحضور نواب الوزير.

خلال اللقاء، أشاد الدكتور على عبدالعال بحفاوة استقبال الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً على حرص مصر على استقرار دولة جنوب السودان واستتباب الأمن والأمان فيها، ومشيراً إلى أن جنوب السودان بلد زراعي بامتياز (وأن لدى مصر وجنوب السودان مصالح زراعية مشتركة).

أكد الدكتور على عبد العال خلال اللقاء على حرص مصر على تفعيل التعاون المصري – الجنوب سوداني في مجال الزراعة والأمن الغذائي في ضوء ما تمتلكه جنوب السودان من مساحات شاسعة للأراضي الخصبة وغير المُستغلة، (مبدياً اهتمام مصر بنقل خبراتها الفنية في مجال الزراعة في مختلف التخصصات ذات الصلة للأشقاء في جنوب السودان والانتقال من الزراعة التقليدية إلى الزراعة التجارية)، ومعرباً عن اهتمام مصر بتفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين لإنشاء مزرعة نموذجية مُشتركة بجنوب السودان.

كما عرض الدكتور على عبدالعال نقل الخبرات المصرية إلى جنوب السودان في إنشاء وتنظيم المجالس السلعية في المحاصيل الزراعية.

من جانبه، رحب أونيوتي أديجو وزير الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان بالدكتور على عبدالعال والوفد المرافق له.

وأشاد بالعلاقات المصرية – الجنوب سودانية الوطيدة ذات الجذور التاريخية وقدم المسئول الجنوب سوداني عرضاً للفرص الاستثمارية في مجال الزراعة بالنظر لما تتمتع به التربة في جنوب السودان من خصوبة عالية ووفرة في الأراضي والمياه.


كما استعرض الوزير الجنوب سوداني التحديات التى تواجه الزراعة في جنوب السودان وأهمها الحاجة إلى بناء القدرات والتدريب المستمر على مواجهة الآفات الزراعية والتى يحتاج الجنوبيون إلى الاستفادة منها، مضيفاً بأن مصر لطالما قدمت يد العون وساعدت جنوب السودان ومؤكداً على احتياج جنوب السودان للخبرات المصرية في هذا المجال.
تابع موقع تحيا مصر علي