خدمات تحيا مصر

تحيا مصر تقدم طرق بسيطة لمكافحة الاكتئاب دون دواء .. ومعايير تمكنك من تحديد الحالة النفسية لأصدقائك على الفيسبوك

تحيا مصر
تؤدي حالات الاكتئاب الشديدة للميول الإنتحارية، وفقدان الأشخاص المصابون به الشعور بنعمة الحياة، التي تعد أعظم النعم من وجهة نظر علماء النفس، بل ومن وجهة نظر الإنسان الفطرية، فهل يوجد نعمة أكبر من الاستيقاظ من النوم، ككائن حي لبدء يوم جديد، فهناك من لا يحظى بهذه النعمة، ليصبح في عالم الأموات، مصداقًا لقول الله تعالى في سورة الزمر الآية 42، ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

أولاً: ممارسة الرياضة
لذا تقدم تحيا مصر بعض الطرق والنصائح البسيطة والفعالة لمكافحة الاكتئاب دون دواء، وفقًا لدراسات علمية عالمية، فقد جمع عدد من الدراسات إلى أن من أهم النصائح الحفاظ على النشاط البدني، إذا لوحظ حدوث تغيرات إيجابية للذيين قضوا مالا يقل عن ساعة واحدة في الأسبوع في ممارسة الرياضة، لذا ينصح الخبراء بممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة من ركوب الدراجات والخيول وممارسة فنون الدفاع عن النفس، والمشي في الأماكن ذات الطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية الترفيهية مثل الرقص، وممارسة اليوجا ورياضات الاسترخاء، وقضاء الوقت في الشمس.

ثانيًا النظام الغذائي
ويغفل بعض الأشخاص أهمية النظام الغذائي لمكافحة الاكتئاب، إذ يجب إزالة بعض المواد الغذائية من النظام الغذائي، إذ من الضروري الحد من استهلاك اللحوم والمنتجات المصنعة، مع إعطاء الأفضلية للخضار والفواكه.
وأيضا لمكافحة الاكتئاب يجب شغل وقت الفراغ بشكل صحيح، بزيادة القراءة، والذهاب إلى المسرح أو المتحف أو السينما مرة واحدة على الأقل في الشهر تقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب، كما يمكن الاحتفاظ بمفكرة، لتسجيل اللحظات الإيجابية التي حدثت خلال اليوم، بالإضافة إلى الحصول على قسط كافى من النوم.

نتائج دراسة علمية
ووفقًا لـ "British Journal of Psychiatry"، فإنه تم إجراء دراسة من علماء النفس على مدى 10 سنوات، خلال هذا الوقت، تمت مراقبة ألفين بريطانيا، تراوحت أعمارهم بين 50 سنة وأكثر والذين لم يعانوا من الاكتئاب قط، واتضح أن المشاركين في البحث، الذين يتبعون حياة ثقافية نشطة، قد واجهوا هذا المرض بنسبة أقل بكثير، وأن الزيارات النادرة للسينما والمتاحف تقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 32%، وفي الوقت نفسه، إذا قمت بالذهاب إلى هذه الأماكن مرة واحدة في الشهر على الأقل، فإن المخاطر تقل بنسبة 48%.

وأكد العلماء أن هذا النوع من الترفيه يساعد على التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والناس بشكل عام، ويزيل الشعور بالوحدة والعزلة، وإن إشغال النفس في المواقع الثقافية يساعد على خفض مستوى الكورتيزول، وهو هرمون مرتبط بعمليات الالتهاب المزمنة التي تسود في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، فحضور الفعاليات الثقافية يمكن أن يساعد في تطوير الدوبامين، وتعزيز العواطف الإيجابية.

نصائح للسيدات للمكافحة الاكتئاب

ولأن النساء أكثر عرضة لحالات الاكتئاب، فإن الاختصاصيون ينصحون النساء بالإكثار من تناول الحمص، فهو يعزز إفراز هرمون السعادة، ويحمي من الإصابة من الاكتئاب، وينظم الكولسترول ويفتح الأوعية الدموية ويحمي عضلة القلب ويقلل من أعراض التعب الدماغي والعقلي، ويقوي الذاكرة ويسهل القدرة على التعلم.

دور مواقع التواصل الاجتماعي في الكشف عن حالة مستخدميه النفسية

كشفت دراسة نشرت في المجلة "الأكاديمية الوطنية للعلوم" (PNAS) عن دور مواقع التواصل الاجتماعي، في الكشف عن حالة مستخدميه النفسية، عن طريق تحليل منشوراتهم، إذ يكشف فيسبوك للآخرين الكثير من التفاصيل الشخصية لمستخدميه كالعلاقة العاطفية أو العمل أو مكان أو زمان قضاء العطلة، والأكثر من ذلك فمن خلال التعليقات يمكن معرفة إذا كان الشخص يعاني من حالة اكتئاب.
واستند الباحثون في دراستهم إلى تحليل بيانات 683 شخصا مصابا بحالة اكتئاب، وقاموا بتحليل التعليقات التي نشروها عبر صفاحتهم على فيسبوك، وبتحليل التعليقات كانت النتيجة أن من أصل 683 مشاركا، تم تشخيص حالة الاكتئاب لدى 114 شخصا من الاكتئاب.

معايير تمكنك من تحديد الحالة النفسية لأصدقائك على الفيسبوك
وخلص الباحثون إلى وجود معايير تساعد على معرفة هل الشخص مصاب باكتئاب أم لا وهي:

1- يستخدم رواد فيسبوك المصابين بالاكتئاب، ضمير المتكلم "أنا" باستمرار، ويرى الباحثون أن نشر تعليقات بضمير المتكلم " أنا"، دليل على أن الشخص منشغل كثيرا بمشاكله وهمومه.
2 - نشر الكثير من التعليقات التي يعبر فيها الشخص عن شعوره بالوحدة والحزن، ويتم التعبير عن ذلك عن طريق نشر صور حزينة أو الإيموجي أو الموسيقى التي تعبر عن "الدموع"، "البكاء" و"الألم" أو تعابير من قبيل "أنا وحيد".
3 - ينشر الأشخاص المصابون بالاكتئاب وبشكل مستمر تعليقات يعبرون فيها عن إصابتهم بألم ما أو الشعور بالتعب أو الإصابة بأمراض جسدية.

ويأمل الباحثون في أن تساعد إمكانية تشخيص الاكتئاب لدى مستخدمي فيسبوك الأشخاص المعنيين والتدخل في الوقت المناسب لدعمهم، خاصة وأنه من حين لآخر تسجل حالات انتحار أو محاولة انتحار لمستخدمي فيسبوك سبق لهم التلميح بشكل مباشر أو غير مباشر للإقدام على تلك الخطوة.