عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على أطعمة تمنحك السعادة منها .."الفشار والبيض"

تحيا مصر

يبحث الناس على السعادة وطرق لطرد الكآبة في وسائل الترفيه الخارجية، غافلين أن هناك أطعمة تساهم بشكل فعال في السعادة، بالإضافة إلى تنظيم 7 وظائف مهمة في الجسم، إذ يوجد داخل جسم الإنسان العديد من الهرمونات، التى لها مهام محددة، ومنها هرمون السيروتونين، الذي يمنح الإنسان شعورا بالسعادة ويساهم في تحسين المزاج بصفة عامة، إذ يعمل كناقل عصبي تتبادله النهايات العصبية في الدماغ.

إنتاج هرمون السروتونين

ويتطلب إنتاج هرمون السيروتونين داخل الجسم تناول أطعمة تحتوي على حمض التريبتوفان الأميني، الذي يمكن الحصول عليه من نظام غذائي يحتوي على المكسرات، والجبن، واللحوم الحمراء، إذ أن نقص حمض التريبتوفان يؤدي إلى انخفاض مستوى السيروتونين، الذي ينجم عنه اضطرابات تؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب.

وظائف هامة للجسم

ووفقًا لما نشره موقع "ويب طب"، فإن هرمون السيروتونين، يؤثر على 7 وظائف في الجسم إيجابا، بينما يؤدي نقصه إلى خلل في وظائف الجسم، إذ يساعد على التحكم في حركة الأمعاء ووظائفها وتنظيمها، وانخفاضه يسبب الإكتئاب، وارتفاعه يساهم في زيادة الشعور بالإثارة والحماس، كما يحفز الجسم على القيء والإسهال، للتخلص منه، بالإضافة إلى أن النسب المعتدلة من مادة السيروتونين حيوية للنوم وكذلك الأمر للاستيقاظ، و يساهم في تضييق الشرايين وتجلط الدم في حالة الجروح، حتى يحمي الإنسان من حدوث نزيف.

وعلى صعيد آخر، فإن ارتفاع مستوى السيروتونين في الجسم من شأنه أن يهدد الشخص بالإصابة بهشاشة العظام، قد تؤثر زيادة السيروتونين في الجسم على الرغبة الجنسية.

أطعمة تمنحك السعادة

لذلك يجب أن يعتمد الأشخاص على نظام غذائي متوازن وتناول أطعمة تعزز مادة السيروتونين منها المكسرات مثل اللوز، والجوز، والصنوبر، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، التي تساعد في إطلاق السيروتونين في الجسم، وبعض أنواع البذور ومنها اللب الأبيض، أو لب البطيخ، الكتان، السمسم، الشيا، بذور الريحان تحتوي على مستويات جيدة من الأحماض الدهنية المنتجة لهذه المادة، ويساهم تناول لحم الديك الرومي في إنتاج هذا الهرمون بكفاءة.

كما تحتوي السلطة على الأحماض الدهنية الأساسية، ويعزز اللبن من إنتاج السيروتونين لأنه يحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، و البيض يعد من أهم مصادر البروتين، ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية، وكذلك الأجبان تحتوي على مادة ألفا لاكتالبومين، وتحتوي الفواكه مثل الموز والبرقوق والمانجو والأناناس والكيوي والجريب فروت، على مواد فعالة لزيادة مستوى السيروتونين في الجسم.

وأخيرًا يغفل البعض فوائد الفشار الذي يعد مصدرا للكربوهيدرات، التي تنظم تدفق السيروتونين في الدم، وتساهم في تحسين المزاج.
تابع موقع تحيا مصر علي