عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل لقاء رئيس البرلمان مع وزير صحة جنوب السودان.. عبد العال: حريصون على تقديم الدعم في ضوء مبادرات الرئيس السيسي.. زياريتنا ليست بروتوكولية.. رياك جاى: مصر ترجمت مواقفها المؤيدة للجنوب عملياً

تحيا مصر

التقى اليوم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له مع رياك جاى وزير الصحة بجنوب السودان، في إطار زيارته الرسمية لجنوب السودان على رأس وفد برلماني.

أكد الدكتور عبد العال رئيس مجلس النواب على حرص مصر على تفعيل التعاون مع الأشقاء في جنوب السودان ونقل خبراتها في مجال الصحة في ضوء مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي الصحية على مستوى القارة الإفريقية، ونسعى إلى دعم البنية التحتية للأشقاء في جنوب السودان في مجال الصحة في ضوء المشروعات المصرية الصحية في جنوب السودان.

وأكد التزام مصر ناحية الأشقاء في جنوب السودان نعتبره من قبيل الواجب الاخوي والاخلاقي تجاه الاشقاء، مشيراً إلى أن تلك الزيارة ليست مجرد زيارة بروتوكولية إنما أتينا للوقوف على الحقائق وتقديم دعم حقيقي .

من جانبه، رحب رياك جاى وزير الصحة بجنوب السودان بالأستاذ الدكتور على عبدالعال والوفد المرافق لسيادته مؤكداً أن تلك الزيارة تأتي لنا بالخير والسلام ومصر لم تكتف بمجرد الترحيب السياسي إنما ترجمت مواقفها المؤيدة للجنوب عمليا.

وأكد أن مصر لم تنحز لأي طرف في الملف السوداني ودائما ما بحثت عن السلام العادل للجميع كما أن مصر لعبت دورا كبيرا من سواء من خلال الاتحاد الأفريقي او عضويتها في مجلس الامن وموقفها مشرف تجاه جنوب السودان، ومقدماً الشكر للدولة المصرية لدعمها المتواصل لجنوب السودان في مجال الصحة مؤكداً أنه لا يمكن الحديث عن أي نظام للصحة في جنوب السودان بدون مصر بالإشارة لتدريب مصر الأطباء وطواقم التمريض في جنوب السودان.

وأشار إلى أن مصر كانت سباقة في فتح جامعاتها لتدريب اطبائنا في جميع التخصصات كما أن طلبة جنوب السودان يحصلون على معاملة متكافئة مع الطلبة المصريين دون تمييز وهذا امر لا ننساه ، ومنوهاً إلى أن العيادات المصرية والقوافل الطبية تجوب أقاليم جنوب السودان وقدمت لنا الاغذية والأدوية والمستلزمات الطبية.

جدير بالذكر أن وزير الصحة بجنوب السودان السيد رياك جاي خريج كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية وعين وزيرا للصحة في حكومة جنوب السودان منذ عام ٢٠١٣ ويتحدث العربية بلهجة مصرية خالصة.
تابع موقع تحيا مصر علي