عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح تساهم في خسارة الوزن خلال النوم

تحيا مصر

يقوم جسم الإنسان خلال فترة النوم بالكثير من الأنشطة خلافًا لما يعتقده البعض من أن الجسم يكون في حالة عدم نشاط، إذ تعد حالة السبات فرصة طبيعية لإجراءات الصيانة للخلايا، ومحاولات إصلاح واستعادة القوة لجهازنا المناعي، لذلك تتطلب تنفيذ تلك العمليات حرق سعرات حرارية.

لكن الضوء الإصطناعي والنوم المتأخر من العوامل التي تعيق حرق السعرات، وتساهم بشكل كبير في تأخير تلك العملية الهامة، لذلك هناك نصائح قدمها موقع the healthy، تساعد على حرق للسعرات الحرارية والمساهمة في إنقاص الوزن، خلال فترة النوم.

يأتي على أول تلك النصائح، النوم بشكل كافي، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم أو عدم النوم لساعات كافية يساهم في إنتاج هرمون GLP-1، والمزيد من هرمون الجريلين، الذي يعزز الجوع، الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم، الأمر الذي يدفع هؤلاء الأشخاص إلى تناول الأطعمة ليلاً.

وينصح بتناول وجبة طعام خفيفة قبل النوم، إذ أكدت دراسة أجرتها جامعة فلوريدا الأمريكية، أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم لا يسهم في زيادة الوزن، وقد تكون له فوائد في عملية التمثيل الغذائي واستعادة العضلات.

التعرض للضوء

يغفل الكثيرين أضرار التعرض للأشعة والضوء الذي تبعثه الأجهزة الإلكترونية، إذ تؤدي إلى تعطيل إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يفرزه الجسم عند غروب الشمس الأمر الذي يجعلنا نشعر بالنعاس، وعليه التعرض لضوء تلك الأجهزة قد يثبط إنتاج الميلاتونين بكمية تزيد على ضعف الضوء الطبيعي، ويغير إيقاعات الساعة البيولوجية في الجسم بمقدار الضعف.

كما ينصح بمحاولة النوم في غرفة مظلمة وإغلاق الستائر، إذ أكدت العديد من الدراسات أن الضوء الخافت قد يؤخر في إنتاج الميلانوتين، بالإضافة لإمكانية خسارة الدهون البنية.

النوم عاريا

ينصح بالنوم عاريًا، إذ تعتبر هذه الطريقة وسيلة جيدة لتنظيم درجة حرارة الجسم أثناء الليل، الأمر الذي يساعد الجسم على البقاء باردا ويزيد من الدهون البنية التي تقوم بحرق السعرات الحرارية، وهذا يعني أنه إذا كنت عادة تحرق نحو 2000 سعرة حرارية في اليوم، فيمكنك حرق ما يصل إلى 120 سعرة حرارية إضافية وأنت نائم.


درجة الحرارة

يساهم النوم في غرفة ذات درجة حرارة باردة على النوم بسهولة أكبر وفقدان للوزن، إذ تتعرض أجسامنا عند الإقتراب من موعد النوم لانخفاض تدريجي طبيعي في درجة الحرارة، يرافقه ارتفاع هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم، وتتراوح درجة الحرارة المناسبة بين 16 و20 درجة مئوية، في الوقت الذي تزيد فيه درجات الحرارة المنخفضة من تخزين الجسم للدهون ذات اللونين البيج والبني، وهي الدهون الرقيقة التي تحرق السعرات الحرارية، بدلا من تخزينها.

تابع موقع تحيا مصر علي