عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. خلال رئاسته وفد برلماني لجنوب السودان.. علي عبد العال يلتقي عددا من كبار المسئولين.. التأكيد على دعم مصر للشعب في تحقيق السلام.. القيادة السياسية المصرية تولي اهتماما بالغا بالأشقاء الأفارقة

تحيا مصر

حرص الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال زيارته التي استمرت عدة أيام لدولة جنوب السودان على إجراء عدد من اللقاءات مع كبار المسئولين.

وخلال هذه الزيارة المهمة إلى جنوب السودان، استقبل الرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الوفد البرلماني المصري برئاسة الدكتور علي عبدالعال، وتضمن برنامج الزيارة عدداً من اللقاءات المهمة مع كبار المسئولين في جمهورية جنوب السودان.

وشملت اللقاءات رئيسي المجلس التشريعي ومجلس الولايات بجنوب السودان بالإنابة، ووزراء شئون مجلس الوزراء والخارجية والتعاون الدولى والصحة و الثروة الحيوانية والسمكية و الزراعة والأمن الغذائي والطرق والكباري.

واستهدفت الزيارة في المقام الأول إيصال رسالة دعم ومساندة مصرية لجنوب السودان، وتضمنت المباحثات التي عقدت بين الدكتور علي عبدالعال مع كبار المسئولين في الجنوب سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات في هذه المرحلة المهمة التي يمر بها الجنوب، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

زار الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد البرلماني المرافق له في حضور سفير مصر لدى الجنوب السفير محمد قدح العيادة المصرية في جوبا ، وحرص الدكتور عبدالعال في ختام زيارته لجنوب السودان على شكر العاملين المصريين في العيادة من أطباء وممرضين وعاملين من مختلف التخصصات.

وذكر الدكتور علي عبدالعال أن المصريين العاملين في هذه العيادة يؤدون خدمة انسانية جليلة للاخوة في جنوب السودان ولمصر على السواء، وأن استمرار العمل في هذه العيادة والحرص على جودة خدماتها وزيادة مساحتها والعمل على اضافة تخصصات جديدة لها والإصرار على ذلك يأتي من نظرة واعية ورؤية ثاقبة لقيادة مصر السياسية التي تولي اهتماما بالغا بالأشقاء في افريقيا.

أكد الدكتور عبدالعال أن زيارة الوفد البرلمانى المصرى الحالية لجنوب السودان إنما هى رسالة دعم ومؤازرة من الشعب المصرى لشعب جنوب السودان الشقيق فى هذه المرحلة الدقيقة، واستكمالاً لجهود تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين.

وقال: جنوب السودان يمر بمرحلة دقيقة من تاريخه، وأن مصر على مستوى القيادة السياسية وجميع المستويات الاخرى حريصة خلال هذه المرحلة على استكمال تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات لانجاح اتفاق السلام المنشط، إيماناً بضرورة ترسيخ أمن واستقرار جنوب السودان وبما يحقق الرخاء والتنمية ويحقق آمال وطموحات الشعب الجنوب سوداني، منوهاً فى هذا السياق إلى أنه فى إطار علاقات الأخوة والتعاون، ستقدم مصر مساعدات إنسانية خلال الأيام القادمة لصالح المتضرريين من الفيضانات الأخيرة بجنوب السودان.

وأشار إلى أن أن القيادة السياسية المصرية تدرك مدى أهمية الطرق والبنية الأساسية في التنمية المستدامة في جنوب السودان.

وأكد أن الشركات المصرية لديها خبرة في تنفيذ الطرق والكباري في توقيتات مناسبة مؤكداً على رؤية القيادة السياسية المصرية للطرق باعتبارها أساس التنمية المستدامة، معرباً عن تطلع مصر لاستكمال الطرق بين مصر والسودان، وعلى الصعيد القاري، أكد الدكتور على عبدالعال على الرؤية المصرية الخاصة بتحقيق الترابط بين دول القارة الإفريقية.

وأكد الدكتور عبدالعال خلال المباحثات أن مجلس النواب المصري على استعداد لتقديم الدعم لبرلمان جنوب السودان في مجال بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية في المجال البرلماني، وأن هناك اتفاق بين برلماني البلدين على إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وجنوب السودان.

أعرب الدكتور عبدالعال عن اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع جنوب السودان فى المجالات كافة، والرغبة فى دفع التعاون الثنائى بين البلدين قدماً فى مجال الثروة الحيوانية والسمكية، كون الثروة الحيوانية من أكبر الثروات التى تنعم بها جنوب السودان.

أكد الدكتور على عبد العال، حرص مصر على تفعيل التعاون المصري – الجنوب سوداني في مجال الزراعة والأمن الغذائي في ضوء ما تمتلكه جنوب السودان من مساحات شاسعة للأراضي الخصبة وغير المُستغلة، (مبدياً اهتمام مصر بنقل خبراتها الفنية في مجال الزراعة في مختلف التخصصات ذات الصلة للأشقاء في جنوب السودان والانتقال من الزراعة التقليدية إلى الزراعة التجارية)، ومعرباً عن اهتمام مصر بتفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين لإنشاء مزرعة نموذجية مُشتركة بجنوب السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي