خدمات تحيا مصر

النقاب يثير أزمة جديدة في وزارة الثقافة..هجوم على مديرة قصر ثقافة كفر الدوار المنتقبة.. وأحمد عواض يدافع: لايوجد قانون يمنعها من تولى هذا المنصب.. ومنى القماح تدافع عن نفسها: نقابى مسألة شخصية

منى القماح
منى القماح
أثار تولى منى قماح منصب مدير قصر ثقافة كفر الدوار، جدلا وهجوما كبيرا بين أوساط المثقفين، الذين ابدوا اندهاشهم من تولى سيدة منتقبة هذا المنصب، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى هذه الواقعة لينقسم جمهور السوشيال ميديا ما بين مؤيد ومتعاطف مع "القماح" ومابين معارض.

وكشفت منى القماح مديرة قصر الثقافة بكفر الدوار، فى أول تعليق لها على الهجوم عليها، إنها تولت المنصب من مدة 13 يوما، موضحة أنها من الفترة من 21 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر وحتى الآن، ما زالت في منصبها ومكتبها مغلق بكل أوراقه لكونها في إجازة.

وأوضحت مدير قصر ثقافة كفر الدوار، أنها لم تبلغ بأى قرار باستبعادها من منصبها، مؤكدا أنها تقدمت بأجازة رسمية لظروف صحية لوالدتها، مؤكده: "حتى الآن أنا مديرة القصر ولم أوقع على إخلاء طرف.. وزميلتي لم تتسلم أي شيء"، مؤكدة أنها تفاجأت بانتشار قصتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تعاطف الكثيرين معها".

وعن ارتدائها النقاب، أكدت: دى مسألة شخصية مش من حق اى حد التدخل فيها مادام النقاب لايعقينى على عملى كمديرة لقصر ثقافة كفر الدوار".

في حين علق أكد احمد عواض، رئيس هيئة قصور الثقافة، أن موقف منى القماح مديرة قصر ثقافة كفر الدوار، قانونى وأن قرار توليها هذا المنصب بصفة مؤقتة ولم يصدر لها قرار تعيين، مؤكدا أنه تم فحص كيفية تعيينها ومعاقبة اى إجراءات غير قانونية اذا تم ثبوتها، بناءا على الشكاوى التى وردت حول توليها هذا المنصب.
وأوضح رئيس هيئة قصور الثقافة، خلال مداخلة هاتفية على برنامج"الحكاية" الذى يقدمه الاعلامى عمرو أديب، على فضائية mbc مصر، أنه لايوجد فى وزارة الثقافة أية لائحة أو قانون يمنع منتقبة من تولى هذا المنصب، مؤكدا ان هناك معايير محددة يتم وضعها لاختيار مدراء قصور الثقافة أهمها كيفية التعامل مع الجمهور، لذا إذا وردت أية مشكلة يتم الفحص بها فورا والتعامل معها.

وفى سياق متصل، أعربت الكاتبة فريدة الشوباشى، عن استيائها من تولى سيدة منتقبة لهذا المنصب، مطالبة بضرورة تشريع قانون يمنع اى منتقبة من تولى المناصب القيادية في الجهاز الإدارى للدولة، قائلة: انا من حقى اشوف اللى قدامى اشمعنى هو بيشوف وشى وانا لا، ده تعسف في الحريات أنه هو يسمح لنفسه يشوف الناس واحنا لا".
وتابعت "الشوباشى"، قائلة: انا عملت عمرة ومحدش في الحرم بيلبس نقاب، احنا كنا بنتكلم على الحجاب دلوقتى وصلنا للنقاب، إزاى المنتقبة هتعرف تتعامل مع الجمهور من خلال النقاب".