ينشر تحيا مصر محطات انتاج الغاز من حقل ظهر منذ البدء في اكتشافه ومرورا بتنمية الآبار داخل الحقل حتي وصوله إلى

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 27 نوفمبر 2021 - 09:52

أخبار مصر

من البحر إلى الأرض.. تعرف على محطات انتاج الغاز من حقل ظهر العملاق

12:59 م - الخميس 12 ديسمبر 2019


ينشر تحيا مصر محطات انتاج الغاز من حقل ظهر منذ البدء في اكتشافه ومرورا بتنمية الآبار داخل الحقل حتي وصوله إلى الأرض وضخه في شبكات خطوط نقل الغاز وتوزيعه على المستهلكين والمصنعين.

ففي ٢٠١٦، تم البدء في عمليات تنمية آبار حقل ظهر بالمياة العميقة بالبحر المتوسط والذى يبلغ احتياطياته ٢٢ تريليون قدم مكعب غاز والذى أعلنته عنه شركة ايني الإيطالية بمنطقة شروق بالبحر البحر المتوسط، ويصل إجمالي استثمارات حقل ظهر نحو ١٦ مليار دولار منذ الإعلان عن اكتشافه في ٢٠١٤ وحتي إنتاج الغاز من الآبار.

وفي ٢٠١٧، أعلنت وزاره البترول، أنه تم ربط ٧٥٠ مليون قدم مكعب غاز يوميا من حقل ظهر كمرحلة أولي وتم ربطهما بشبكة الإنتاج بإجمالي ٧ ابار واستثمارات تقدر بنحو ٢ مليار دولار وهو أمر أسهم في زيادة الإنتاج المحلي بنحو ١٠٪.

أما ٢٠١٨، أعلنت شركة ايني الإيطالية مضاعفة إنتاج حقل ظهر من ٧٥٠ إلى ١.٥ مليار قدم مكعب غاز باستثمارات ٦ مليار دولار وذلك بعد زيادة الابار التى تمت حفرها من حقل ظهر إلى ١٥ بئرا.

وفي أواخر عام ٢٠١٨ تم ربط ٢٦٠ مليون قدم مكعب غاز من الحقل لشبكة الإنتاج ليزيد ما تم ربطه بالشبكة منذ اكتشافه إلى ٣.١ مليار قدم مكعب غاز.

وخلال ٢٠١٩، أعلنت وزارة البترول اكتمال حفر آبار حقل ظهر البالغة ٢٢ بئرا ليزيد الإنتاج إلى ٤ مليار قدم مكعب غاز في منتصف ٢٠١٩ ووفقا لمؤشرات وزارة البترول فإن الزيادة التي حدثت في إنتاج مصر من الغاز محليا كان حقل ظهر نصيب الأسد منها حيث أسهم في زيادة الإنتاج بنحو ٣٥٪.

تابع موقع تحيا مصر علي