يعتبر المطر من أحب العبادات إلى الله، والتي تهوّن على الإنسان إذا ضاقت به الحياة، كما أنه امتثال لأمره وطاعة ل

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 21 يناير 2022 - 22:44

منوعات

دعاء المطر وأحب الأدعية المفضلة وقت سقوط الأمطار

04:43 م - السبت 14 ديسمبر 2019


يعتبر المطر من أحب العبادات إلى الله، والتي تهوّن على الإنسان إذا ضاقت به الحياة، كما أنه امتثال لأمره وطاعة له، ويقي الدعاء من الكِبر، فيمتثل العبد لله عز وجل ويشعر بالضعف أمامه ممّا يزيل الكِبر من نفسه، وبالإضافة إلى ذلك فهو دليل على التوكل على الله والتسليم بقضائه، وهو سبب لانشراح الصدر ودفع غضب الله عز وجل، ودفع البلاء قبل نزوله ورفعه عند نزوله.

فضل دعاء المطر
ويتصدر دعاء المطر محرك البحث جوجل بسبب غزارة سقوط الامطار في القاهرة وباقي محافظات مصر.

دعاء المطر

أحاديث نبوية شريفة عن المطر وردت في السنة النبويّة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن المطر، منها:

روِي عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا رأى ناشئًا في أفقِ السماءِ ترك العملَ وإن كان في صلاةٍ ثم يقولُ: (اللهمَّ إني أعوذُ بك من شرِّها فإنْ مطر قال اللهمَّ صيِّبًا نافعًا وفي روايةِ النسائيِّ سيبًا نافعًا).

قال الرسول صلى الله عليه وسلّم: (ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ).

اقرأ أيضا: رياح وسيول .. الأرصاد تحذر من حالة الطقس الأحد (فيديو)

روي عن أبي هريرةَ قال: قلتُ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يخافُ القومُ إذا دخَلوا قريةً أو أشرَفوا على قريةٍ أن يقولوا اللهمَّ اجعَلْ لنا فيها رِزْقًا؟ (قال كانوا يخافون جَوْرَ الوُلاةِ وقُحوطَ المطرِ).

قال الرسول صلى الله عليه وسلّم: (اطلبوا إجابةَ الدعاءِ عندَ التقاءِ الجيوشِ، وإقامةِ الصلاةِ، ونزولِ المطر).

رُوِي أنَّ ابْنَ عُمَرَ، أَذَّنَ بالصَّلَاةِ في لَيْلَةٍ ذَاتِ بَرْدٍ وَرِيحٍ، فَقالَ: أَلَا صَلُّوا في الرِّحَالِ، ثُمَّ قالَ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُ المُؤَذِّنَ إذَا كَانَتْ لَيْلَةٌ بَارِدَةٌ ذَاتُ مَطَرٍ يقولُ: (أَلَا صَلُّوا في الرِّحَالِ).

رُوِي عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِع الرَّعدَ تركَ الحديثَ، وقال: (سبحانَ الَّذي يسبِّحُ الرَّعدُ بحمدِهِ والملائكةُ من خِيفَتهِ).

تابع موقع تحيا مصر علي