"البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي" يعد احد البرامج الهامة التى اطلقتها الحكومة بهدف تعزيز تنافسية الصناعة

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 24 يونيو 2021 - 17:06

اقتصاد وبنوك

تحيا مصرتنشر مزايا تطبيق برنامج "تعميق التصنيع المحلي"

11:55 ص - الإثنين 16 ديسمبر 2019
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


"البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي" يعد احد البرامج الهامة التى اطلقتها الحكومة بهدف تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية ودعم الأنشطة الإنتاجية في القطاعات الصناعية الواعدة.

حيث يمثل البرنامج خطوة هامة نحو تنمية وتطوير الصناعة المصرية وإيجاد قاعدة صناعية من الموردين المحليين ،وتستعرض تحيا مصر اهم ملامح هذا البرنامج من خلال السطور التالية :

1-يستهدف البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي إحلال المنتجات المحلية محل المستوردة لخفض عجز الميزان التجاري.

2-البرنامج يستهدف زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلى من خلال تطوير قاعدة صناعية متنوعة من الموردين المحليين

3-يعد قطاعات الصناعات الهندسية والكيماوية ومواد البناء من أبرز القطاعات التي يشملها البرنامج.

4-يستهدف البرنامج تقديم كافة اوجه الدعم والمساندة للصناعات المحلية لتتمكن من منافسة مثيلاتها المستوردة.

5-اهمية التزام كافة الجهات الحكومية بتطبيق قانون تفضيل المنتج المحلى فى المشتروات الحكومية سوف يساهم فى زيادة الاعتماد على المنتجات الوطنية ومنحها ميزات تفضيلية امام المنتجات المثيلة المستوردة ، فضلا عن اهمية تحقيق التوافق بين المواصفات المصرية مع مثيلتها الدولية لزيادة تنافسية المنتج المصرى فى السوقين الداخلى والخارجى .

6-يستهدف البرنامج تطوير نظام متكامل لتقييم الموردين وزيادة قاعدة الموردين المحليين وتعظيم الإستفادة من الطاقات الإنتاجية المتاحة ورفع معدلات الإستفادة من الإستثمارات الصناعية بالإضافة إلى الإرتقاء بالمعرفة الصناعية وإحلال مدخلات الإنتاج المستوردة بأخرى محلية.

7-يعتمد البرنامج على تنمية سلاسل الموردين من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي تمثل الشريحة الأكبر فى هيكل الصناعة المصرية ، بهدف تنمية هذه النوعية من الصناعات وتمكينها من الحصول على التمويل والعمالة الفنية المدربة والنفاذ إلى الأسواق الخارجية فضلاً عن التكنولوجيا المتقدمة لتطوير وتحديث منتجاتها.

8-يعمل البرنامج على محورين أساسين هما تكوين شراكات مستدامة بين المنشآت الصناعية المحلية والدولية والموردين المحليين ودعم العمل الجماعى بين الموردين المحليين لتلبية إحتياجات المنشآت الصناعية المحلية والدولية.

9-يتولى مركز تحديث الصناعة تنفيذ البرنامج بالمشاركة مع اتحاد الصناعات المصرية ، المركز سيتولي تقديم خدمات الدعم الفني وإجراء عملية التشبيك بين المنشأت الصناعية والموردين المحليين.

10-تتضمن أنشطة البرنامج توفير خدمات الدعم الفنى لزيادة تنافسية الصناعة المحلية وإعداد قاعدة بيانات عن فرص تعميق التصنيع المحلى المتاحة وتنفيذ أنشطة تشبيك بين المنشأت الصناعية والموردين المحليين بالإضافة إلى إتاحة التمويل.





تابع موقع تحيا مصر علي