عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعديل الوزاري الجديد 2019 تحيا مصر ينشر التشكيل الرسمي وأبرز ملامحه

تحيا مصر

ينشر تحيا مصر تفاصيل التعديل الوزاري الجديد 2019 وعرض أبرز ملامح التشكيل الرسمي للوزراء الراحلين وأسماء الجدد المتوقعين، قبل ساعات من إعلان التشكيل الرسمى عن التعديل الوزاري الجديد 2019 حيث أصبح حديث الساعة ورواد مواقع التواصل الاجتماعى المهتمين بمتابعة الأوضاع السياسية في البلد، فلم ينتهى بحثهم عن تعديل الوزراء الجديد منذ أن أعلن عن أن الأحد موعد طرحه على مجلس النواب، باللجنة المختصة، كلٌ على حدة.

التعديل الوزاري الجديد 2019
من المتوقع أن تتولى الدكتورة رانيا المشاط وزارة الاستثمار التعاون الدولي خلفًا لسحر نصر، كما يتم ضم وزارة السياحة مع الآثار وإسنادها للدكتور خالد عناني وزير الآثار الحالي، اختيار السيد القصير رئيس بنك التنمية الزراعي وزيرا للزراعة بدلاً من الوزير الحالي عز الدين أبوستيت.


وفي السياق ذاته، سوف يتولى المستشار عمر مروان حقيبة العدل خلفًا للمستشار محمد حسام عبد الرحيم. بينما سيتولى المستشار علاء فؤاد رئيس الجهاز التنفيذي، بالهيئة الوطنية للانتخابات، وزارة شئون مجلس النواب.

ملامح التعديل الوزاري الجديد 2019

لم يشهد التعديل الوزاري الجديد 2019 تغيير الوزراء فقط، بل سيتم تغيير اسم وزارة التخطيط إلى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وإسنادها للدكتورة هالة السعيد مع توليها منصب نائب رئيس الحكومة للشئون الاقتصادية.
استحداث وزارة الإعلام، وإسنادها لأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، رئيس مدينة الانتاج الإعلامى.

التعديل الوزاري الجديد في البرلمان

تنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

ومازال تحيا مصر يتابع تفاصيل التعديل الوزاري الجديد 2019 حتى يتم إعلانه وحلف اليمين للوزراء الجدد.
تابع موقع تحيا مصر علي