عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة السجائر والدخان فى حوار لـ تحيا مصر.. السعر الحقيقى للدولار 14 جنيها.. تراجع نسبة تهريب السجائر فى السوق المصرى.. نسبة استهلاك السجائر الإلكترونية ضعيفة للغاية

تحيا مصر

إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة السجائر والدخان فى حواره لـ تحيا مصر:

استمرار تراجع سعر الدولار لفترات طويلة سينعكس على السلع

السعر الحقيقى للدولار 14 جنيها.. ونأمل فى تراجع أسعاره لتصل إلى هذا الرقم 

تراجع نسبة تهريب السجائر فى السوق المصرى.. ويتم تصدير السجائر المصرية إلى ١١ دولة

الدولة تستورد مستلزمات إنتاج صناعة السجائر والمعسل من الخارج.. ونسبة استهلاك السجائر الإلكترونية ضعيفة للغاية

أثارت مسألة تهريب السجائر الإلكترونية في الآونة الأخيرة جدلا واسعا، خاصةً بعد انتشارها بشكلِ ملحوظ بين المراهقين، فضلا عن التحذيرات المتكررة من  خطورتها المحتملة على وظيفة الرئة وإضعاف قدرة الخلايا المناعية الموجودة في الرئتين على الإستجابة لأي عدوى فيروسية..

تحيا مصر أجرت حوارا مع إبراهيم الإمبابى، رئيس شعبة الدخان والسجائر بغرفة الصناعات الغذائية، يكشف خلاله عن معدلات استهلاك المصريين للسجائر خاصةً الإلكترونية، ويوضح نتائج استمرار تراجع سعر الدولار، وتأثيره الواضح على السوق المصرى.

أعرب "الإمبابي" خلال حواره مع تحيا مصر عن آماله فى تراجع سعر الدولار إلى معدله الطبيعى وسعره الحقيقى وهو 14 جنيها. مُشيرا إلى أن استهلاك المصريين للسجائر يصل إلى 85 مليار سيجارة سنويا.. وإلى نص الحوار:


فى البداية.. نود أن نعرف كيف يؤثر تراجع سعر الدولار الذى يشهده السوق حاليا على الصناعة ؟

أن تراجع أسعار الدولار سوف يؤثر بالإيجاب على الصناعة، إذا استمر هذا التراجع لمدة طويلة، حيث سينعكس على استيراد الخامات الأولية اللازمة للصناعة المحلية، مما يمهد إلى تراجع بعض السلع. ومن المتوقع أن تظهر تداعيات هذا الأمر بشرط استمرار انخفاض سعر الدولار لفترة، حيث نأمل بأن يرجع الى معدله الطبيعى وسعره الحقيقى

ما السعر الحقيقى للدولار ؟

السعر الحقيقى للدولاريصل إلى 14 جنيهًا.

ما هو حجم استهلاك السجائر فى مصر ؟

يتم استهلاك 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بمعدل 85 مليار سيجارة سنويا، و280 مليون سيجارة يوميا. ويصل حجم الإنتاج من السجائر إلى 85 مليار سيجارة سنويا.

ما شرائح الاستهلاك فى السوق المصرى ؟

يوجد 3 شرائح استهلاكية وتتضمن "العليا – المتوسطة – الدنيا"، حيث أن الشريحة الاستهلاكية العليا يبدأ سعر بيع المنتج بها من 30 جنيها فأكثر، بينما يبدأ سعر بيع المنتج بالشريحة الاستهلاكية الوسطى من 18 إلى 30 جنيها، وأخيرا يبدأ سعر بيع المنتج بالشريحة الاستهلاكية الدنيا من 18 جنيها.

هل يتم انتاج التبغ فى مصر ؟

مصر لاتنتج "التبغ" المادة الخام لتصنيع السجائر والمعسل، حيث يتم استيراده من الخارج، فكل مستلزمات الإنتاج لصناعة السجائر والمعسل ليس لها بديل محلى يتم استيراده من الخارج

ما هى الدول المصدرة للتبغ فى مصر؟

التبغ لا يرزع فى مصر بل يتم استيراده من عدة دول مثل فرنسا- إندونيسيا -أمريكا -الهند -إيطاليا.

إلى أى مدى يساهم قرار البنك المركزى بشأن خفض اسعار الفائدة على قطاع الصناعة؟

قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة يعد خطوة جيدة وإيجابية، ويأتى بالتوزاى مع تراجع معدلات التضخم والتى تتطلب العمل على خفض اسعار الفائدة. وبلاشك فإن القطاع الصناعى يأمل بأن تشهد أسعار الفائدة انخفاضا خلال الفترة المقبلة لأكثر من ذلك بما سوف يترك تداعيات إيجابية على القطاع.كما ان خفض أسعار الفائدة يساهم في ضخ السيولة بالسوق وانتعاشه، وطالما هناك حالة من السيولة فإن هذا يؤدى إلى حالى من الرواج.

هل يتم تصدير السجائرالمصرية الى الخارج ؟

بالطبع، حيث بلغت قيمة السجائر المصرية المصدرة 8 ملايين و822 ألفا و169 دولارا خلال الفترة الربع الثالث من العام الحالي "يوليو- أغسطس- سبتمبر".وتشمل الصادرات تشمل "السجائر والمعسل" وتم التصدير إلى 11 دولة وهي "الإمارات – الكويت –السعودية –ليبيا- تنزانيا- العراق- سوريا- أمريكا- الأردن – عمان – البحرين.

ما حجم استهلاك السجائرالاليكترونية بالسوق المصرى ؟

استهلاك السجائر الإلكترونية في المجتمع المصرى نسبة لا تُذكر، فهى ضعيفة. إذ أن هذه النوعية من السجائر تعتمد على التسخين ومجموعة من الزيوت العطرية التي لا نعرف تركيبتها، كما أن المستهلك المصرى يعتمد على استهلاك السجائر العادية.

ما مقدار حجم السجائر المهربة ؟

يصل حجم السجائر المهربة 1.5 مليار سيجارة سنويا، بخلاف الفيب المهرب والسجائر بالتسخين. 

نريد معرفة ما هو "التبغ" المسخن ؟ .. اشرح لنا كيفية عمله 

السجائر عادة يتم اشعالها بالنار بينما التبغ المسخن يعتمد على تسخين السجائر بالكهرباء بدلا من حرقها النار، يكون ذلك بالتسخين بالبطارية. حيث تم ولأول مرة أعدت مصلحة المواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة "المواصفات القياسية للتبغ المسخن".

إذ أنه لم يكن هناك  مواصفة قياسية لهذا النوع من التبغ وبالتالى كان لايتم استيراده بل يتم تهريبه داخل البلاد، كما أن هذه النوعية من السجائر يتم تهريبها وعادة من اوكرانيا، ويصل سعر علبة السجائر المهربة من هذا النوع ما بين 500 الى 800 جنيها.

ما حجم المعسل المغشوش بالسوق المصرى ؟

نسبة الغش في "المعسل" بلغت نحو 5% من الإنتاج المحلي. وينتج هذا الغش عن وجود مصانع بير السلم التي تقوم بشراء التبغ الخام بطرق غير رسمية وتقليد العبوات الأصلية ما يؤثر سلبا على المنتج. بل ويتم بيعه بنصف السعرالاصلى حتى يتمكن من البيع علما بأنه لا يسدد للدولة أي مستحقات ضريبية كالتي تدفعها المصانع الرسمية.

كيف يمكن التفرقة بين المعسل الأصلي والمغشوش؟

 العميل يستطيع التفرقة عن طريق الخامة من خلال الشكل والرائحة لأن المعسل المغشوش يتم تصنيعه من خامات رخيصة.


تابع موقع تحيا مصر علي