عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"مدرس على ما تفرج" كتاب ساخر جديد عن انهيار التعليم للكاتب أيمن عبد التواب

الكاتب ايمن عبد التواب
الكاتب ايمن عبد التواب

يوقع الكاتب الصحفي أيمن عبدالتواب، مدير تحرير موقع صوت الأمة، الخميس المقبل، كتابه الساخر "مدرس على ما تفرج"، فى حفل توقيع بسيط يعقد بقاعة مبنى نقابة المعلمين الرئيسية، وبحضور عدد من قيادات التعليم والصحافة والإعلام.

ويتناول "مدرس على ماتفرج" مشاكل وعوامل وأسباب انهيار العملية التعليمية، معتمدًا على تجربته الشخصية التي استمرت لمدة عام دراسي كامل، كان يعمل خلالها مدرسًا لمادة اللغة العربية في إحدى المدارس الثانوية الفندقية الخاصة.
كما يتناول الكتاب بعض كواليس وخبايا إحدى منظومات التعليم الخاص، وما يحدث فيها من فساد صارخ، وتجاوزات ساهمت في ما وصل إليه حال معظم خريجي هذه المدارس من مستوى متدنٍ، لا يرقى إلى مستوى شخص يحبو نحو محو أميته.

التجربة بدأت أواخر صيف 2001، عندما قرأ الكاتب إعلانًا في إحدى الصحف يطلب معلمين لتدريس اللغة العربية، مصحوبًا بشروط عدة، منها: "عدم التدخين، وحسن المظهر، وخبرة لا تقل عن خمس سنوات، مع الاتصال على تليفون رقم... لتحديد موعد المقابلة وتقديم الأوراق المطلوبة".

تدور فصول الكتاب حول مواقف عدة، قابلها "عبد التواب" خلال عمله في المدرسة، بدءًا من المعركة التي دخلها ضد مافيا "الدروس الخصوصية"، واكتشافه تردي المستوى التعليمي للطلاب، إلى الدرجة التي دفعته للعودة بهم إلى المرحلة الابتدائية، وتعليمهم "الحروف الأبجدية"، مرورًا بـ"مسرحية" الامتحانات، و"مهازل" تصحيحها، وانتهاءً بإعلان النتائج ونسب النجاح.

تابع موقع تحيا مصر علي