عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معلومات تهمك .. أبحاث 2019 تكشف علاقة «الشاي الساخن» و«الجبن» بالإصابة بسرطان المريء

تحيا مصر

ارتفعت نسبة الأبحاث الدقيقة حول مرض السرطان تحديدا خلال عام 2019 مع ازدياد نسب الأشخاص المصابين به حول العالم، بعيدا عن وجود عوامل وراثية، وخلال التقرير نرصد أهم ما توصلت إليه هذه الأبحاث حول نوعية الأطعمة والمشروبات التي نتناولها وتسبب الإصابة بمرض سرطان المريء والقولون والجهاز الهضمي.

أولا: الشاي الساخن
من المعلومات التي ستُفاجئك، هي علاقة شرب الشاي ساخنا بعد الغليان بالإصابة بمرض سرطان المريء، ففي عام 2019، توصلت أبحاث بأن الشاي الساخن هو من بين أحدث الأشياء المرتبطة بمخاطر السرطان على المدى الطويل حيث وجدت دراسة أن شرب الشاي الساخن على وجه التحديد قد يضاعف من خطر الإصابة بسرطان المريء.

نظر الباحثون في بيانات أكثر من 50000 شخص ووجدوا أن شرب كوبين كبيرين من الشاي يوميًا، عند درجات حرارة 140 درجة فهرنهايت، مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90٪. ويعد حل تناول الشاي وشربه أمر بسيط، فقط اسمح للشاي أو الشاي أو القهوة لتبرد قليلا قبل تناوله.

الجبن البيضاء المصنعة من اللبن البقري
في أكتوبر الماضي، أثبتت د راسة أن منتجات الجبن عالية الدسم مرتبطة بزيادة نسبة خطر الإصابة بسرطان الثدي تصل إلى 53٪ حيث يُعتقد أن الجبن بسبب الهرمونات المستخدمة لعلاج أبقار الألبان التجارية، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي حيث أن الدراسة وجدت أن الدهون المشبعة في الجبن تلعب دوراً في زيادة معدل الوفيات بالسرطان، وتم ربط منتجات الألبان قليلة الدسم بالفوائد الصحية، خاصة كجزء من خطط الأكل الصحي.

السجائر الإلكترونية
على الرغم من أن السجائر الإلكترونية كانت توصف كبديل أكثر أمانا من التدخين، إلا أنه من الواضح الآن أن هذه العادة ليست بعيدة عن المخاطر. حيث هناك أكثر من 2050 مرضًا مرتبطًا بها، وتوفي 39 شخصًا على الأقل، حسب أحدث الدراسات، ويعتقد بأن السجائر الإلكترونية تسبب التهابًا في الرئتين والفم، وكلاهما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

اللحوم الحمراء المصنعة
هناك دراسات متعددة تدل على أن اللحوم المصنعة، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى والقولون والمعدة، حيث أن اللحوم الحمراء مرتبطة بسرطان القولون والمستقيم، وفقا لدراسة نشرت هذا العام.

تابع موقع تحيا مصر علي