أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن عمليات الربط مع السودان سيتم تدشينها 12 يناير 2020 بقد

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 21:04

أخبار مصر

وزير الكهرباء: تدشين الربط الكهربائي مع السودان في يناير المقبل

02:50 م - الأحد 29 ديسمبر 2019


أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن عمليات الربط مع السودان سيتم تدشينها 12 يناير 2020 بقدرة 50 ميجاوات، فيما تشهد مناقشات الربط مع قبرص تقدما على مستوى المناقشات التقنية لتعيز عمليات الربط بقدرة 2000 ميجاوات على مرحلتين، وصولا إلى أوروبا من خلال قبرص وجزيرة كريت ثم اليونان.

وأشار إلى خططنا تركز على الربط مع دول الخليج، وكذلك تعزيز عمليات الربط مع السوق الأفريقية، موضحا أننا لدينا إمكانيات كبيرة فى هذا الامر، حيث أن أفريقيا تمتلك 32% من طاقة الرياح عالميا، وبالتالي تمتلك قدرات كهربائية مركبة.

وأوضح خلال الجلسة الثانية لمؤتمر الاهرام للطاقة الذي تنظمة جريدة الاهرام المسائى بالتعاون مع شركة الاهرام للاستثمار أنه تم ضخ استثمارات لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل لنحو 22.3 مليار جنيه.

وأوضح أن هناك فريق للوكالة الدولية للطاقة الذرية قام بزيارة مشروع محطة الضبعة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية والتى يتم تنفيها مع الجانب الروسى، وأكد الفريق أن تنفيذ مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية يمثل علامة مميزة في سبيل بدء مرحلة إنشاء المحطة النووية الأولى.

وأشار إلى أننا نواجه عدد من التحديات فى مقدمتها تقادم الشبكة، والزحف العمرانى، وتحسين جودة الخدمة، مشيرا إلى أننا وصلنا لمستويات متقدمة، حيث وصلت معدلات مستوى إنهاء شكاوى إنقطاع التيار لنحو 3 دقائق.

وقال إننا نتبنى خطة طموحة لتحويل العداد الحالية إلى عددات ذكية، حيذ وصلت عدد العدادات الذكية التي تم تركيبها نحو 250 ألف عداد، ووصل عدد العداد مسبقة الدفع نحو 8.6 مليون عداد حتى شهر نوفمبر الماضي، وكشافا عن خطة لزيادة عدد مراكز التحكم إلى نحو 47 مركزا بحلول عام 2025.

وأكد تحسن مصر فى التقارير الدولية، حيث ارتفعت ترتيب مصر من المركز 145 ضمن 185 ووصلنا إلى المركز 77 من 190، وبالتالي تقدمنا 68 مركزا خلال الخمسة سنوات الماضية.


تابع موقع تحيا مصر علي