يعتبر مسجد الفتاح العليم الذي يمر عاما على بنائه وافتتاحه اليوم، من أكبر المساجد حول العالم، حيث يقام على مس

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 14:45

أخبار مصر

بعد عام من افتتاحه .. الفتاح العليم «خارج الحسابات» بفيلم عن المسجد الأشهر في العاصمة الجديدة (فيديو)

03:40 م - الإثنين 6 يناير 2020



يعتبر مسجد الفتاح العليم الذي يمر عاما على بنائه وافتتاحه اليوم، من أكبر المساجد حول العالم، حيث يقام على مساحة 59 فدانا ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وبحيث يكون المسجد الرئيسي للدولة، والصرح الديني الأكبر في العاصمة الإدارية الجديدة.

نفذت شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة – إدارة المهندسين العسكريين مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأقامت المسجد على الطريق الدائري الأوسطي الجديد ويعد من أكبر المساجد حول العالم حيث تصل المساحة الإجمالية للمسجد حوالى 106 فدان ويتسع لـ17 ألف مصلى.

خلال التقرير نرصد معلومات عن المسجد الأشهر في الدولة الحديثة احتفالا بمرور عاما على افتتاحه.

صحن المسجد يتسع لعدد (6300 مصلى) وله 5 مداخل رئيسية ، منهما مدخلين للسيدات ـ ساحة الصلاة الخارجية تتسع لعدد ( 3400 ) مصلى.

دور الميزانين مصلى سيدات وهو مزود بحاجب رؤية من الخشب بالطراز الإسلامى بطول حوالى 95 متر مسطح.

البدروم يضم مدخلين كل مدخل مزود بسلالم من الجرانيت اضافة إلي سلالم متحركة لخدمة رواد المسجد وهو يتكون من مصلى للرجال يتسع لـ (1200 مصلى) ـ مصلى سيدات يتسع لـ (300 مصلى) ـ عدد (4) ميضأة للرجال والنساء بإجمالي عدد 94 دورة مياه و عدد 2 دارتحفيظ للقرآن للرجال والسيدات ، ومكتبة و عدد 5 مكاتب إداريه وغرفة للمولد و2 غرفة للتحكم فى الكهرباء ومخازن وقاعة إجتماعات تسع 40 فرد.

القبة الرئيسية لصحن المسجد بقطر 32 م وارتفاع 28م من سقف المسجد ، و42 م من سطح الارض - يحيط بصحن المسجد عدد 4 قباب ثانوية بقطر 12.5 م وارتفاع 10 م – كما يوجد عدد 4 قباب ثانوية فوق المداخل .

الساحة الخارجية للمسجد تضم عدد 4 مآذن بإرتفاع حوالى 95م ويصل طولها بعد إضافة الهلال إلى 102م للمأذنة .

ممشى للمشهد الجنائزى لتكريم الشهداء والشخصيات الهامة مصمم على الطراز الفرعونى بطول حوالى 406 متر وعرض 28م.

يحيط بالمسجد سور بطول 3.3كم يضم 5 بوابات رئيسية على الطراز الفاطمى بإرتفاع 6 أمتار منها عدد 2بوابة على الطريق الأوسطى بالإضافة إلى 3 بوابات على الأسوار من الجهات الشمالية والشرقية والجنوبية.

واحتفالا بالمسجد، صدر فيلم تسجيلي عن مراحل عمليات إنشاء مسجد الفتاح العليم، بالعاصمة الإدارية الجديدة.. يمكنك مشاهدة برومو الفليم من خلال التقرير: 




تابع موقع تحيا مصر علي