عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى «ماما نونا» .. تعرف على بدايات كريمة مختار والدور «غير الأخلاقي» الذي ندمت في تجسيده

تحيا مصر

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة كريمة مختار والتي اشتهرت بـ «ماما نونا» بعد نجاحها في دور الأم بمسلسل «حمادة عزو» مع الفنان يحيى الفخراني.. والحقيقة أن كريمة مختار نجحت في أدوار الأم التي قدمتها بسبب ملامحها البسيطة وطريقتها التي تُشبه الأمهات في كل بيت مصري.. اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، وهي من مواليد 16 يناير عام 1936 بمحافظة أسيوط، وبدأت مشوارها الفني من خلال المسلسل الإذاعي الشهير «بابا شارو».

اتجهت إلى السينما وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية الناجحة، وتميزت في إتقان دور الأم المصرية بسبب نبرة صوتها العطوفة الدافئة من أبرز شخصيات الأم التي لعبتها شخصية ماما نونا في مسلسل يتربى في عزه مع يحى الفخراني عام 2006، وظل الاسم مُرتبط بها حتى وفاتها 2017.

أثرت كريمة مُختار الفن المصري بأدوار مختلفة ومؤثرة، خاصة دور الأم كما أشرنا ولكن بأداء رائع في مٌختلف أنماطها، سواء الأم الحنون أو المشاكسة أو الأم التي ظلمها أبناؤها وأبكتنا فيها لتُقدم في النهاية أفضل أدوار الأم التي أثرت في المشاهد بشكل كبير وأغنت السينما بها.

من أبرز أعمالها السينمائية، نحن لا نزرع الشوك، ومضى قطار العُمر، أميرة حبي أنا، الحفيد، والرجل الذي فقد عقله، ويارب ولد، والفرح، وساعة نصف، وأشهر مسرحياتها العيال كبرت.وخلال التقرير نرصد نماذج التي قدمتها كريمة مختار بعناية.. من أشهر أدوارالأم التي قدمتها في فيلم الحفيد، وهي الأم المصرية الحريصة تارة والمُسرفة تارة أخرى والتي أظهرتها مشاهد كوميدية لعبتها بعناية مع الراحل عبد المنعم مدبولي، كما قدمت في نفس الفيلم دور الحماة بتدبيرها وكلمتها المسموعة، وشكلها المتعارف عليه في البيوت المصرية.

جسدت أيضًا الأم في فيلم الرجل الذي فقد عقله مع الراحل فريد شوقي والنجم عادل إمام وإكرامي، وكانت تُجسد فيه شخصية الأم الساذجة التي تُصدق أكاذيب زوجها، وتقع ضحية طيبتها المُفرطة، وتوافق على كلام أبنائها في فعل مقالب في زوجها لتقويم سلوكه وبعده عن النساء حتى لا يخسر أمواله.

أما دورها في فيلم "ساعة ونصف" كان له وقعه التراجيدي المؤثر في نفس المُشاهد، إذ لعبت دور الأم العجوز التي تركها ابنها في أحد القطارات تاركًا في يدها ورقة مكتوب بها أنه تركها ومن يجدها يضعها في أي دور للمسنين في حين أنها تبحث عنه لمواساته عن عدم قدرته في دفع ثمن علاجها، لتُقابل أحد الأشخاص في القطار ولكن في نفس الساعة ينقلب القطار ويموت كل من بداخله.وهذا الدور من أكثر الأدوار شجنًا التي لعبتها كريمة مختار وجسدت فيها الأم التي تعاني في حياتها من أجل أبنائها، ولا تجد مُقابل ذلك سوى القسوة والجحود.

أما الدور الذي ندمت عليه كريمة مختار .. بسبب تعود الجمهور على الأدوار العطوفة التي تقدمها الفنانة القديرة، لذا لم يتقبل منها أي شخصية شريرة تلعبها، خاصةً وأن الجمهور في تلك الفترة كان يتأثر بشخصيات الفنانين., ولهذا السبب ندمت كريمة مُختار على دورها في مسلسل "القاهرة والناس"، والذي قدمت فيه شخصية شقيقة الفنانة إحسان القلعاوي، وكانت في هذا الدور ترتدي الحجاب وتُعلم الناس الأخلاق والدين، ليكتشف الجمهور في نهاية المُسلسل أنها وشقيقتها تقومان بأعمال منافية للأخلاق حتى يتم القبض عليهم، وأكدت كريمة مختار في أحد تصريحاتها الصحفية أنها أدت الدور مُجاملة للمخرج والمؤلف.


تابع موقع تحيا مصر علي