خدمات تحيا مصر

البيان الختامي لقمة برلين يعلن تعهد الدول بعدم التدخل بالشأن الداخلي الليبي

قمة برلين
قمة برلين
أعلن المشاركون في قمة برلين عن الإعلان الختامي للمؤتمر، الذي انطلق صباح اليوم الأحد، ونص البيان أن الوضع الليبي الراهن يهدد الأمن العالمي، بعد أن باتت طرابلس أرض خصبة للإرهاب.

ونص البيان الختامي على تعهد المشاركون بعدم التدخل في النزاع الليبي وفي الشؤون الداخلية، كما تعهد المشاركين بخفض العنف في ليبيا، مشددا على البدء في خطوات متبادلة بين أطراف النزاع تبدأ بهدنة.

ودعي البيان الختامي كل الأطراف الليبية إلى النأي بنفسها عن المجموعات المُدرجَة على لائحة الأمم المتحدة للإرهاب، متعهدا باحترام حظر الأمم المتحدة لتوريد الأسلحة إلى ليبيا وفق القرار ١٩٧٠، وتشكيل لجنة متابعة دولية لمواصلة التنسيق.

وكانت انطلقت القمة التي تجري برعاية الأمم المتحدة ومشاركة زعماء 11 دولة معنية بالنزاع الليبي بينها روسيا وتركيا، فضلا عن حضور كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وأحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إضافة إلى ممثلين عن حكومات الإمارات، وإيطاليا، والصين.