عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ماكرون» يجري مباحثات هاتفية مع الرئيس التونسي حول الملف الليبي

تحيا مصر

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التونسي قيس سعيد تناولا فيه أهمية مشاركة تونس في أي مبادرة قادمة لبحث الملف الليبي، بعد أن رفضت الأخيرة دعوة متأخرة لحضور المؤتمر الذي استضافته العاصمة الألمانية برلين، أمس الأحد، لبحث الأزمة الليبية، حسبما أوردت وكالة "سبوتنك الروسية".

وبحسب بيان الرئاسة التونسية، أبلغ "ماكرون" الرئيس التونسي بنتائج المؤتمر الذي شارك فيه عدد من القوى الاقليمية والدولية، معربًا عن تفهمه غياب تونس عن اللقاء، كما أكد "سعيد" على أن بلاده هي "أكثر البلاد تضررًا" من الأوضاع في ليبيا.

كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء أمس الأحد، أعلنت أن الأطراف المشاركة اتفقت على احترام حظر الأسلحة، إلا أن الوثيقة المتفق عليها بحاجة إلى دعم من مجلس الأمن، معلنة عن انعقاد اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة لتنفيذ الهدنة الأسبوع القادم.

وتصاعدت الأزمة الليبية التي بدأت في 2011، عندما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التدخل العسكري في الملف الليبي، لدعم حكومة الوفاق الوطني، المدعومة من الأمم المتحدة، برئاسة فايز السراج في مواجهة قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر.

تابع موقع تحيا مصر علي