عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تفتح الملف المسكوت عنه .. «مدبولي» يتابع صرف تعويضات لأهالي النوبة .. ومحافظ أسوان: السيسي وفّى بوعوده (تقرير)

تحيا مصر

في منتصف يونيو 2019، أعلنت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي عن البدء في إجراءات تعويض أهالي النوبة المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي ممن لم يسبق تعويضهم، ولقى القرار وقتها قبول وترحيب شديد من قيادات النوبة وأهلها على حد سواء، إذ وصفوا هذا القرار بأنه تحريك للمياه الراكدة، وانصاف للمتضررين الذي تكممت الأفواه عن جلب حقوقهم.

وقبل نهاية العام، أعلنت الحكومة عن أسماء 6350 مستحق لتعويضات «النوبة»، وبدأت اللجنة الوطنية الفرعية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، بفحص وتحديد رغبات المتضررين قد انتهت من تخصيص التعويضات لكل المتضررين الذين تقدموا بطلبات تحديد الرغبة في التعويض والبالغ عددهم (6350) مستحقا للتعويض.

توزيع أعداد متضرري النوبة من بناء السد العالي وتعلية خزان أسوان

وجاء التوزيع كالتالي بالنسبة للمتضررين من إقامة السد العالي عدد (1740) طلبوا تعويضهم نقدًا، وعدد (205) طلبوا تعويضهم بتمليكهم وحدات سكنية، وعدد (2126) طلبوا تعويضهم بتمليكهم أراضي قابلة للزراعة، وعدد (83) طلبوا الإفادة من خطة الدولة المستقبلية في التنمية.

أما النسبة للمتضررين من إنشاء وتعلية خزان أسوان طلب عدد (2009) تملك الأراضي المقامة عليها مساكنهم، وعدد (187) طلبوا تقرير حق انتفاع لهم عليها، استبعاد عدد (63) من مقدمي الرغبات السابقة، وذلك بعدما تبين سبق تعويضهم عينًا ونقدًا عن الأضرار التي لحقت بهم من إقامة السد العالي وبناء وتعلية خزان أسوان.

رئيس الوزراء يصل أسوان لتسليم تعويضات متضررى النوبة

وتوجه اليوم الإثنين، الدكتور مصطفى مدبولى إلى مقر احتفالية صرف تعويضات النوبة للمتضررين من إنشاء السد العالى وبناء خزان أسوان ممن لم يسبق تعويضهم قبل ذلك، وذلك بعد أن انتهت اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء من وضع القواعد والآليات لصرف التعويضات للمستحقين، وبلغ إجمالى المستحقين للتعويضات 11 ألفا و716 مستحقا، وتم فتح باب قبول الرغبات على التعويضات خلال الفترة من 25 يونيو 2018 وحتى 31 يوليو 2019.

وكانت قد أعلنت اللجنة الكشوف المبدئية لأسماء ورغبات المعوضين، وتم فتح باب التظلمات من يوم 7 سبتمبر 2019 وحتى 12 سبتمبر من نفس العام، وتقدم 311 شخص بطلبات تظلم على الرغبات المعلنة، واستجابت اللجنة إلى 142 تظلما، ورفضت 165 تظلما، وأرجأت البت في 4 تظلمات، وجاءت التعويضات متنوعة ليختار أصحابها ما بين تعويضات: "سكنية وزراعية ومادية وتقنين أراضى".

محافظ أسوان: الرئيس السيسي وفّى بوعده بتعويض أهالى النوبة

خلال الاحتفالية الكبرى لصرف تعويضات أهالى النوبة، والتي تقام في مدينة أسوان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحمل عنوان: «الوفاء بالوعد .. تسليم التعويضات لأهالي النوبة»، بحضور عدد من الوزراء، ومستشاري رئيس الجمهورية، ومحافظ أسوان، وعدد من كبار المسئولين بالدولة. ألقى اللواء أشرف عطية عبد الباري، محافظ أسوان، كلمة خلال الاحتفالية استهلها بالترحيب بحضور رئيس الوزراء في أسوان، تلك المدينة العريقة التي تتعانق فيها حضارة الأجداد مع إنجازات الأحفاد، ويجري فيها نهر النيل الخالد أبدا شريانا للحياة، ومصدر للخير والنماء، ويسكن على ضفافه أهل أسوان، بطيبتهم ونقاء قلوبهم وكرم ضيافتهم.

وأكد المحافظ، أن احتفالية تسليم التعويضات لأهالي النوبة تأتي وفاء بوعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعويض من لم يتم تعويضه من أهالي النوبة، ممّن أضيروا من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي، كما تأتي هذه الاحتفالية بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة أسوان الذي تستعيد فيه المحافظة ذكرى افتتاح السد العالي، ذلك الصرح العظيم الذي يقف شامخ في جنوب مصر مجسدا لإرادة الشعب المصري، وكفاحه من أجل بناء الوطن.

وأوضح محافظ أسوان، أن الحضور الحكومي للاحتفالية بهذا المستوى الرفيع يؤكد على أن الاهتمام بصعيد مصر أصبح واقعا يلمسه كل مواطن ويراه في الإنجازات التي تتحقق يوما بعد يوم، وتأكيدًا في الوقت نفسه على أن الإهمال الذي عانى منه صعيد مصر خلال عقود مضت صار صفحة في كتاب الذكريات، وقد طويت بغير عودة.

مدبولى لأهالى النوبة: الرئيس السيسى حريص على النهوض بمعدلات التنمية بالصعيد

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، كلمة أيضا أمام الحاضرين في الاحتفالي، مُعربا عن تقديره لمحافظة أسوان التاريخية، وإعزازه لأهلها الكرام، وأعرب رئيس الوزراء، خلال كلمته، عن سعادته بمشاركته في هذه الاحتفالية بمدينة أسوان العريقة، التي تعد عاصمة الاقتصاد والثقافة الأفريقية، وقبلة السياحة ، ومهد الحضارة، والتي تستحوذ على مكانة خاصة في قلب كل مصري؛ فدائماً ما نتوق إلى زيارتها ولقاء أهلها والتمتع بأجوائها.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: مشاركتي وزملائي بالحكومة في هذه الاحتفالية إنما لنؤكد على اهتمام القيادة السياسية والحكومة بصعيد مصر، ونهجنا الجاد في مواجهة مُشكلاته، وزيادة معدلات التنمية في محافظاته، لافتاً إلى أن هذا الاهتمام تجسد في إنشاء "هيئة تنمية الصعيد" بالقانون رقم 157 لسنة 2018، وذلك من أجل وضع خطة للإسراع بالتنمية الشاملة لمناطق الصعيد وكفالة تنفيذها بِمُشاركة أهلها، مع مُراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلي، والتي يتم تنفيذها في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وبالتنسيق مع الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات المعنية.




تابع موقع تحيا مصر علي