عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معلومات وصلاحيات زينة عكر وزيرة دفاع لبنان في حكومة دياب

تحيا مصر

تضم الحكومة الجديدة 20 حقيبة وزارية يشغلها وزراء مدعومون من أحزاب ممثلة في البرلمان، كما ضمت الحكومة وللمرة الأولى في تاريخ البلاد 6 نساء، أبرزهن زينة عكر عدرا، التي تولت وزارة الدفاع، وهي أول أمرأة عربية تتولى هذا المنصب.

وحسب الدستور اللبناني .. تركز مهام وزارة الدفاع الوطني في إعداد وسائل الدفاع المسلح لحماية اراضي الجمهورية اللبنانية والمحافظة على سلامة البلاد من كل تعد داخلي أو خارجي. وتخضع جميع هيئات ومؤسسات ووحدات الدفاع الوطني لسلطة وزير الدفاع الوطني العليا.

وفي لافتة أثارت الجدل عقب تعيين الحكومة الجديدة ببيروت، تعيين زينة عكر وزيرة الدفاع اللبناني على غير المعتاد في البلدان العربية والشرقية، وهو ما أثار جدل حولها، وحول مهامها.

صلاحيات زينة عكر في حكومة دياب كوزير دفاع

ليس لعكر سلطة على الجيش اللبناني بل هو موضوع بتصرف رئيس الجمهورية وفق قانون الدفاع الوطني، فيما تقع سلطة الوزير على المؤسسات التابعة للوزارة.

ووزير الدفاع هو عضو المجلس الأعلى للدفاع فيما لا يتبوأ عضوية المجلس العسكري بل يختار ممثلاً له فيه بعد استطلاع رأي قائد الجيش.

ويقترح وزير الدفاع اسماً لقائد الجيش، ويعيّن بمرسوم يصدر عن الحكومة.

ويدعو الوزير عندما يرى حاجة لذلك مجلسا عسكريا أعلى يجتمع تحت رئاسته او تحت رئاسة أكبر الضباط قدما وأعلاهم رتبة للمداولة بالشؤون العسكرية الهامة الذي تعين جدول أعمالها.

وعقب تعيينها قالت عكر لدى تسلمها الوزارة من الوزير السابق إلياس أبو صعب: "جئت للعمل ومحاولة تحقيق شيء وأطلب من الشعب أن يراقب ويحاسبني"

ويشهد الشارع اللبنانى انقساما حول الحكومة الجديدة، فعقب إعلانها خرجت المظاهرات فى العاصمة بيروت واشتدت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن مستخدمين خراطيم المياه لتفريقهم، كما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانية بالتعليقات التي انقسمت بين الترحيب والتنديد والسخرية.

من هي زينة عكر ؟ 

تعتبر زينة عكر من الشخصيات المحسوبة على الرئيس اللبنانى، العماد ميشال عون، وصهره جبران باسيل، وزير الخارجية السابق، وتنتمى لأسرة مسيحية أرثوذكسية، ورشحها للمنصب تكتل «لبنان القوى» برئاسة باسيل، ما أثار استياء محتجين باعتبارها أحد الوجوه المحسوبة على أحزاب سياسية مرفوضة شعبيًا.

وهى زوجة رجل الأعمال اللبنانى المعروف جواد عدرا، وتنحدر من بلدة كفر حزير الكورة فى الشمال، وشغلت منصب المديرة التنفيذية لـ«الدولية للمعلومات»، وأشرفت على مجلة «الشهرية»، وأسّست مع زوجها متحف «نابو» فى منطقة الهرى، فى سبتمبر 2018، وكانت ناشطة فى لجنة الأهل فى مدرسة «آى سى» وتتميز بعلاقاتها القوية مع الأمريكيين، ونجحت فى إقامة اتصالات وثيقة مع المانحين الدوليين والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والبنوك المحلية والمؤسسات المالية، بحسب بطاقة التعريف التى أوردها موقع مؤسسة المعلومات الدولية.




تابع موقع تحيا مصر علي