عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من وعد بلفور الى صفقة القرن..بعد مائة عام من نزاع القضية الفلسطينية..ترامب يعلن القدس عاصمة لإسرائيل.. ويهدد محمود عباس: سنقف بجانبك إذا اخترت السلام..ويغازل الفلسطينيين بمنحة بقيمة 50 مليار دولار

ارشيفية
ارشيفية

من 103عاما جاء وعد بلفور ليؤسس نواة الدولة الإسرائيلية المحتلة في فلسطين، وبعد كل تلك السنوات جاء وعد ترامب ليؤكد سيادة قوات الاحتلات على الأراضى العربية الفلسطينية، فضلا عن إعلانه رسميا بأن تصبح مدينة القدس بالكامل دون تقسيم عاصمة لإسرائيل، وذلك كان أهم نصوص صفقة القرن التي اعلن عنها الرئيس الامريكى اليوم بغياب كامل للدور العربى.

اعلن الرئيس الامريكى دونالد ترامب، عن بنود صفقة القرن التي كشف عن تفاصيلها اليوم في مؤتمر صحفى من داخل البيت الأبيض، وسط ترقب عربى وعالمى، حيث أوضح ترامب أنه بذل مجهود مضاعف لحل الأزمة الفلسطينية من خلال خطة القرن التي تستهدف أن يحل الأمن على المنطقة وعلى الإسرائيليين والفلسطينيين معا، مؤكد انه بعد زيارة اجراها للرئيس الفلسطيني محمود عباس، شعر بحزن شديد من مصير الشعب الفلسطيني لأنه يستحق حياة أفضل.

وأعلن ترامب أن القدس ستبقى عاصمة إسرائيل، التي لاتقسم مشددا أن الولايات المتحدة الامريكية ستعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي حددتها لها بموجب الصفقة، موضحا أنه سيتم الحفاظ على حرم المسجد الأقصى وسيتم السماح للفلسطينيين بزيارته مادام التزموا السلام.

وأوضح أنه سيتم ضخ 50 مليار دولار لصالح الدولة الفلسطينية الجديدة لضخ استثمارات جديدة لصالحها، كما أنه سيتم توفير مليون وظيفة لصالح أبناء الشعب الفلسطيني، موضحا أن الناتج القومى للدولة الفلسطينية سيتضاعف ثلاثة مرات عن الوضع الراهن.

و بعث الأمريكى ترامب، رسالة شديدة اللهجة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، قائلا: ستجدنا معك نقف بجانبك مادام اخترت السلام، موضحا أن القدس مدينة تاريخية آمنة، وبموجب الصفقة الجديدة يستطيع اى انسان زيارة الأراضى المقدسة إذا كان يحمل الديانة الإسلامية أو المسيحية أو اليهودية، مؤكدا أن من حق الإنسانية التمتع بمجد الأراضى المقدسة وان تفتح أبوابها للجميع وليس أن تكون محل للنزاع.

وأكد ترامب، أن البعض أكد أن تلك الصفقة ستكون صعبة للغاية واستحالة اتمامها، قائلا: لم انتخب للاشياء الصغيرة وانما جئت لحل المشكلات الكبيرة.

وقدم الرئيس الامريكى الشكر لرئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو، قائلا: أنه رجل شجاع وافق على خطة السلام وتنازل عن العديد من الأراضى التي تقع تحت ايادى إسرائيل، لصالح الفلسطينيين".
وأوضح ترامب، خلال مؤتمر الإعلان عن صفقة القرن، أن الإسرائيليين يريدون السلام بكل قوة، وهذه الصفقة مثلما ستصب في فائدة إسرائيل تصب أيضا في صالح فلسطين، وبموجبها سيتضاعف حجم الأراضي الفلسطينية.
ونصت صفقة القرن على تجميد النشاط الاستيطاني لمدة أربع سنوات في الوقت الذي يجري فيه التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.
في حين أكد بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلى، إن دونالد ترامب، يعد افضل صديق جاء لنا في البيت الأبيض، موضحا:" كان لدينا أصدقاء جيدين لكنه الأفضل".

وأوضح نتانياهو، أن خطة السلام تعطى الفرصة للفلسطينيين لتحقيق حياة لهم افضل، وأتمنى أن يدرك الفلسطينيون أهمية إحلال السلام وبناء وطن يقوم ببنائه الفلسطينيين والإسرائيليين جنبا الى جنب.

واكد نتانياهو، أن بموجب صفقة القرن سيتم نزع السلاح من قوات حماس وحزب الله، كما سيتم فرض سيادة إسرائيل على القدس والاعتراف بها مدينة إسرائيلية، فضلا عن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.




















تابع موقع تحيا مصر علي