عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تعلن الطوارئ بعد إعلان منظمة الصحة العالمية بتفشي فيروس كورونا في 18 دولة.."الوزراء" تعلن ارسال طائرة خاصة لإنقاء المصريين العالقين بمدينة ووهان..والصحة ترفع درجة الاستعداد القصوى لفحص الوافدين

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عقب اجتماع طارئ لها اليوم مع لجنة الطوارئ في المنظمة، عن حالة الطوارئ بعد تفشى فيروس كورونا القاتل في 18 دولة، في مقدمتها مدينة ووهان مركز انتشار الفيروس بالصين، ومن أجل ذلك الإنذار قامت وزارة الصحة المصرية باتخاذ حزمة من الإجراءات الهامة لمنع دخول المرض ومعاونة المصريين المقيمين بالصين.

أعلن المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن دعم المصريين المقيمين بمدينة ووهان، تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بعودة المصريين بمدينة ووهان، خوفا من اصابتهم بفيروس كورونا، موضحا أنه لا يوجد طيران لمدينة ووهان، لذا سنرسل طائرة خاصة مجهزة بطاقم طبى مجهز تجهيزا كاملا لعودة من يرغب من المصريين.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لم يتم الإعلان عن ذلك لأنه كان يحتاج التنسيق مع الجانب الصينى الذين نوجه لهم كل الشكر، الذين لم يترددوا فى سرعة الاستجابة للطلب المصرى، والذى يعكس عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه تم البدء فى الإجراءات الوقائية لإرسال الطائرة الى مدينة ووهان.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أنه لم يصب أى مصرى موجود فى الصين بالفيروس، مؤكدا أن المصريين العائدين سيتم وضعهم بالحجر صحى لمدة 14 يوم تحت الملاحظة الدقيقة، بالإضافة إلى كل من تعامل معهم منذ دخولهم الطائرة وحتى منطقة الحجر الصحى.

ومن جانبها اعلنت وزارة الصحة عن حزمة من الإجراءات الواجب اتخاذها عند عودة المسافرين من البؤر التي ظهر بها فيروس كورونا القاتل، حيث كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بضرورة إجراء المسح الحراري على المسافرين، وهي نوع من أنواع التصوير الحراري الذي يستعمل الأشعة تحت الحمراء، آلة التصوير الحراري تكشف الضوء في نطاق الأشعة تحت الحمراء للطيف الكهرومغناطيسي وينتج الصور لذلك الضوء.

كما وجهت زايد، بضرورة إجراء فحوصات طبية للمسافرين، للتعرف إذ كان هناك أي أعراض لفيروس كورونا، والتي تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة، وصعوبة التنفس والسعال والحمى، وإذ لم تكن هناك أي أعراض يسمح للمسافر بالخروج من المطار والتوجه إلى منزله.

وأضافت الوزيرة، أنه سيتم حجز المسافر اذا تم الاشتباه به في المستشفيات المسؤولة عن متابعة هذه الحالات في غرف العزل الطبي وتلقي العلاج اللازم، مشددة على وضع المسافر تحت الملاحظة الطبية، وذلك بمنحه كارت المراقبة، والذي يمنح للمسافر عند عودته.

كما أعلنت شركة مصر للطيران فى بيان لها، عن استئناف الرحلات الجوية المتجهة الى الصين، وفقا لمعايير الطلب وحجم الحجوزات الواردة إليها، على الرغم من تفشى فيروس كورونا.

كما أعلنت نقابة المرشدين السياحيين، أنه سيتم ترحيل السائحين الوافدين الى مصر اذا تم الاشتباه باصابتهم بالفيروس، مؤكدا أنه سيتم ترحيل جميع السائحين القادمين من مدينة ووهان الصينية والمعروفة بانتشار الفيروس.
تابع موقع تحيا مصر علي