عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من مدينة الأشباح الى بلد الأمن والأمان.. 306 مصري يهربون من فيروس كورونا القاتل بطائرة خاصة متجهة الى مرسى مطروح.. سفير مصر بالصين: اشكروا الرئيس واحنا منكم وانتم مننا

ارشيفية
ارشيفية

استجاب الرئيس عبد الفتاح، لإستغاثات المصريين العالقين بالصين، وتحديدا بمدينة ووهان الصينية، لإنقاذهم من فيروس كورونا القاتل، ومن أجل ذلك ناشد مجلس الوزراء المصري، المصريين الراغبين بالعودة إلى مصر بسرعة الاتصال بالسفارة المصرية ببكين على تليفون (01065322541) أو إرسال بياناتهم على الإيميل الرسمي،لإتخاذ الإجراءات اللازمة لعودتهم إلى الوطن.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن تجهيز مستشفى النجيلة المركزى التي تقع بمدينة مرسى مطروح، لاستقبال المصريين العائد من الصين، ووضعهم بالحجر الصحى لمدة 14 يوما للتأكد من عدم اصابتهم بالفيروس، موضحة أنه عند ثبوت الإصابة سيتم التعامل مع الحالة على الفور واحتجازهم ومتابعة حالتها الصحية.

وأوضحت وزيرة الصحة، خلال تصريحات صحفية، أن المستشفى مجهز بـ4 غرف عمليات، تشمل جميع الأجهزة الطبية، كما يحتوى على 68 سريرا، للإقامة للعاملين بالمستشفى، كما يملك قسم استقبال وطوارئ مجهز.

ومن جانبه أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك 306 مصريا أبدوا رغبتهم فى العودة من مدينة ووهان الصينية، في حين أبدى العديد رغبتهم فى البقاء، موضحا أن مصر كانت من أول 10 دول فتحت باب العودة الطواعية لمواطنيها في الصين على نفقة الدولة.

وأوضح المتحدث بمجلس الوزراء، أن الحكومة تقوم بتوفير وسائل نقل للمصريين في الصين حتى المطار ومنه العودة لمصر دون أي يدفعوا أي نفقات هذا إلى جانب وسائل إعاشة كاملة بعد العودة لمدة 14 يوما، وهذا بناء على توجيهات الرئيس السيسي .

وأوضح أنه تم تجهيز مستشفى النجيلة المركزي، لاستقبال العائدين من الصين، بعد أن تم دعمها بأدوات النظافة ووسائل العلاج والإعاشة لمدة 14 يوما، مشيرا إلى أن أي أمراض سيتم اكتشافها لدى القادمين من الصين سيتم علاجها على نفقة الدولة.
وفى سياق متصل، أوضح السفير محمد البدري، السفير المصري في الصين، أنه تم احتجاز اثنين من المصريين بعد ارتفاع درجات حرارتهما قبل انطلاق الطائرة المصرية المتجهة من مدينة ووهان الى مرسى مطروح، موضحا أنه جارى تطبيق هذه القواعد على جميع الدول نظرا لأنه قرار دولة لمكافحة فيروس كورونا.

وأوضح "البدرى"، أن الطائرة تأخرت في الإقلاع من الصين 3 ساعات بسبب طفلين ولدا في الصين ولم يتم إضافتهما على جوازات السفر، مما اسفر عن تأخر اقلاع الطائرة، قائلا:"إن كنتم عاوزين تشكروا حد فاشكروا قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإرسال طيارة، ورئيس الوزراء اللي بيتابع يوم بيوم ووزير الخارجية والصحة والطيران، الصعوبة كانت في اتخاذ القرار"، مستكملا: "ده درس لنا جميعا كمصريين أرجوكم لما تكونوا في الخارج سجلوا نفسكم في القنصلية، إحنا منكم وانتو مننا".
تابع موقع تحيا مصر علي