عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. خلاف داخل لجنة التضامن بشأن اليات دعم ذوى الاعاقة

تحيا مصر

ناقشت لجنة التضامن اليوم،مشروع قانون "أنشاء صندوق لدعم الاشخاص ذوى الاعاقة"، بأشتراك لجنة التعليم والصحة والشباب والشئون التشريعية، برئاسة النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى.

وقد نشب خلاف بين النائب خالد حنفى والنائبة هبة هجرس من ناحية، وبين نواب ومسئولى الحكومة من ناحية اخرى بشان حسم فكرة الدعم لذوى الاعاقة، حيث قال حنفى انه يخشى ان يكون هناك خلط ما بين دعم الدولة ودعم الصندوق.، فى حين رأى الاغلبية ان المادة فى قانون الحكومة، صريحة وواضحة وتوضح اليات الدعم لذوى الاعاقة.

وقال احمد الشحات مستشار وزيرة التضامن، ان القانون لا يهدف اطلاقا الى تنصل الدولة من الدعم النقدى الذى تقدمه الدولة لذوى الاعاقة باى شكل من الاشكال، بل الدولة تهدف الى ان تضع فرصة لمجلس ادارة الصندوق، ليحدد نسبة الدعم لذوى الاعاقة، مؤكدا ان القانون يعطى مساحة وسلطة لمجلس ادارة الندوق اذا ما راى وقرر وطبق والراى الاخير للجنة.

وقال النائب خالد حنفى، انه لا يعترض على المادة المطروحة النقاش، فيما يخص المساهمة فى الصندوق لمساندة الدولة فيما تقوم به من دعم لذوى الاعاقة وخدمتهم بعيدا عن الروتين والبيروقراطية.

وقاطعه النائب عبد الهادةى القصبى مؤكدا ان الدولة مسئولة فى نص صريح فى قانون رقم 10 لسنة 2018 لذوى الاعاقة عن الجوانب الصحية والتعليمية والتدريبية، حتى تتماشى مع فلسفة الصندوق التكميلية لدعم ما تبقى، مؤكدا ان هناك تاخير فى تنفيذ بعض مواد قانون ذوى الاعاقة لعدم كفاية الموارد المالية وهذه هى فلسلفة القانون من تخطيط الجزء المتبقى لتفعيل القانون وتحقيق الهدف فى النهاية لصالح الاشخاص ذوى الاعاقة.


تابع موقع تحيا مصر علي