عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجراءات سلطات المطار.. فحص شامل وجحر صحي سريع و20 تحليلا وكمامات.. وكارت تعريفى للمصريين العائدين من جحيم كورونا بووهان (تقرير)

تحيا مصر

منذ أن أقلعت الطائرة المصرية من مطار ووهان مساء أمس الأحد وعلى متنها أكثر من 300 طالب مصرى من الباحثين بالجامعات الصينية وأسرهم، وسيل من القرارت والإجراءات الوقائية والمشددة لمواجهة ما إذا كان الفيروس القاتل يستقر بجسد أحد الأشخاص العائدين من الصين خوفا من العدوى بفيروس كورونا.

بالتأكيد ستكون كارثة وخطر كبير يهدد أمن الدولة المصرية حال اكتشاف أي حالة إصابة بالفيروس القاتل، على هذا الأساس اتخذت وزارة الصحة سلسلة من التدابير والإجراءات الأمنية والمحجرية الصحية داخل معسكر الحجر الصحى بمرسى مطروح فى إطار إجراءاتها الاحترازية، تحسبا لمنع انتشار فيروس كورونا، الذى قد تطهر أعراضه خلال 14 يوما على المصريين القادمين من وهان الصينية.

اجراءات سلطات المطار بالتنسيق مع وزارة الصحة لمواجهة كورونا

الكارت التعريفى المخصص للمصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية، كان بمثابة أولى الإجراءات المخصصه التي منحتها لهم وزارة الصحة، إذ يحمل الكارت التعريفي كل البيانات الخاصة بكل شخص عاد على متن الطائرة المصرية المخصصة لإجلاء المصريين من مدينة ووهان خوفا من عدوى كورونا.

وخصصت وزارة الصحة الكارت التعريفى لكل شخص مدون به اسم الوافد ورقم جواز السفر واسم الزوجه وأفراد العائلة وأيضا رقم المنسق العام والمشرف على كل مجموعة من العائدين، وذلك لسهولة متابعتهم داخل العزل الصحى.

من ناحية أخرى، تجرى الأجهزة المعنية الآن نقل المصريين العائدين من مطار العلمين إلى منطقة الحجر الصحى بمحافظة مرسى مطروح داخل اتوبيسات مجهزة بعد إجراءات الوقاية الصحية وقياس درجة حرارتهم داخل المطار، فور هبوط الطائرة من جانب الفرق الطبية المجهزة، كما أجرت الاجهزة الطبية حملات تعقيم لحقائب المصريين القادمين من الصين قبل نزولهم من الطائرة.

حجر صحي وطاقم طبي وقائي متكامل

وفرت السلطات المصرية طاقما طبيا من الطب الوقائى رافق المصريين على متن الطائرة، التي استقلها المصريون هاتفون «تحيا مصر» معربين عن فرحتهم بقرار الرئيس إجلاءهم من تلك المدينة.

وقالت مصادر بوزارة الصحة والسكان في تصريحات إعلامية، إنه تم تأمين الأبراج الفندقية، التى سيقيم فيها النزلاء على أن يكون التحرك وفق ضوابط محددة فى إطار الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال أى عدوى فيروسية مضيفة أنه تم تأمين جميع سبل المعيشة للقادمين من الخارج من مأكل ومشرب وملبس كما سيتم توفير آلية محكمة للتواصل مع ذويهم سواء من خلال الاتصالات بعيدا عن التليفونات الذكية التى تنقل الفيديو والصور كإجراء أمنى.

وأضافت المصادر أن جميع القادمين سيخضعون للفحص الطبى الشامل والتحاليل المعملية للتأكد من سلامتهم مع ارتداء بدل العزل والكمامات والقفازات المحكمة تحسبا لوجود عدوى كما سيخضعون لأكثر من 20 كشفا وتحليلا آخر مع الحصول على عينات ومسحات لتحليلها وفى حال ظهور أى أعراض أو الاشتباه فى حالات سيتم إدخال الحالات لغرف وأقسام العزل على أن يحصل على العلاج المناسب للعرض الذى يعانى منه.


تابع موقع تحيا مصر علي