عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على العقوبة القانونية للمواطن حال إخفاء إصابته بـ كورونا

تحيا مصر

بعد تفشي فيروس كورونا القاتل، بات المرض وباء عالمي، تُحذر منه الدول جميع رعاياها في الصين وخارجها، مع محاولات إجلائهم وعلى رأسهم الدولة المصرية.. واليوم ومع وصول الطائرة اير باص وعلى متنها 300 مواطن مصري، من ووهان إلى مطار القاهرة، أعلنت حالة الطواريء، واجراءات مشددة لحجر جميع الوافدين لفحصهم والتأكد من سلامتهم، وعدم إصابتهم بالفيروس القاتل.

وهناك تخوفات حول إذا كان أحد المواطنين قد أصيب بالمرض ويخفي مرضه، وسط رفقائه، لذا نستعرض الحالة القانونية وهل توجد عقوبة على هذا الفعل.. تقول دعاء عباس المحامية، مع ظهور فيروس كورونا فى الصين وانتشاره بشكل واسع، أصبح الأمر يهدد الجميع، وهنا نرى أن القانون المصرى يسمح بمحاسبة الطبيب حال امتناعه عن علاج مريض، وإهماله حيث أن ذلك يمثل جريمة تستوجب المسئولية الجنائية، بشرط أن يكون المريض فى حالة خطر حقيقى وثابت، ويتطلب تدخلا مباشرا من الطبيب.

وأكدت في تصريحات لها، لا يوجد نص قانونى لمعاقبة المواطن الذى يخفى إصابته بأى مرض أى كانت مدى خطورته وتأثيره، ولكن من الناحية العملية أن انتشار أى وباء أو فيروس يهدد الأمن القومى، وعلى المواطنين اتباع تعليمات وزارة الصحة والأجهزة المختصة.

وأشارت إلى أن بعض أحكام القانون رقم 137 لسنة 1958 فى شأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية، ومنها المادة 6 والتى نصت على أن للسلطات الصحية أن تأمر بتطعيم أو تحصين سكان أى جهة من جهات الجمهورية، والمادة 7 والتى أكدت على عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 45 لسنة ،1955 بشأن الحجر الصحى.


تابع موقع تحيا مصر علي