عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يقيمون تجربة إنطلاق أول اتوبيس كهربائي في مصر اليوم ... ننشر تفاصيل أول رحلة بين عبد المنعم رياض والقاهرة الجديدة .. أعضاء النقل: اشترطات مطلوبة للنجاح وتقليل التلوث مكسب

تحيا مصر

رحب نواب في البرلمان بخطوة انطلاق الأتوبيس الكهربائي بين عبد المنعم رياض والقاهرة الجديدة، مشيرين إلى الاستفادات المتنوعة جراء الخطوة، وموضحين الاشتراطات المطلوبة لإنجاح التجربة .

واعتبر رزق راغب وكيل لجنة النقل في البرلمان ان خطوة انطلاق الأتوبيس الكهربائي بين عبد المنعم رياض والقاهرة الجديدة، بمثابة "قفزة " توازي خطوات الدول المتقدمة لتطوير مقدراتها الاستراتيجية، وخاصة كل مايتعلق بالنقل والطرق.
وتابع راغب أنهم استقبلوا كنواب الخبر اليوم باحتفاء شديد، وأنه جزء من كل تطورا كبيرا خلال الأعوام الماضية، حيث امتلاك شبكة طرق بمواصفات عالمية، وهذا يعود لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الإطار.
وأختتم النائب بتأكيده على أن تسيير مثل تلك النوعية من المواصلات تعتبر طفرة كبيرة فى مجال النقل العام، مشددا على أهمية تعميم التجربة فى كافة محافظات الجمهورية لتحسين أنظمة النقل العام ومواجهة التلوث البيئى.
اما النائب اللواء سعيد طعيمة، عضولجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أوضح أن هناك اختالافات فنية بين الاتوبيسات التقليدية والكهربائية، مشيرا في تصريحات خاصة إلى أن الأتوبيس الذي يدار بالكهرباء يحمل بطارية يتم شحنها على فترات كي يسير، واصفا إيها بـ" صديق للبيئة" على خلاف الأتوبيسات الأخرى التي ينتج عنها ملوثات عديدة تُسبب أضرارا جسيمة.
فيما أصر طعيمة على أن نجاح التجربة الحالية مرهونة بمدى توفير محطات كهربائية مخصصة للشحن على الطريق، مشيرًا إلى أن نجاح هذا الأتوبيس يشترط توفير هذه المحطات، كمحطات الوقود بالنسبة للاتوبيسات العادية
يشار إلى أن مواصلات مصر، الشركة الرائدة في مجال النقل الحضري المستدام، وصاحبة العلامة التجارية لأول أتوبيس ذكي في مصر، قد أعلنت اليوم عن بدء تشغيل الأتوبيس الكهربائي X-Bus بشوارع القاهرة بخط عبد المنعم رياض- القاهرة الجديدة.
ويأتي انطلاق الأوتوبيس الجديد بتحالف تقوده الهيئة العربية للتصنيع، وتشارك فيه 12 شركة أخرى؛ هي: (إيزى موبيلتى) لتقنيات وبرمجيات النقل العام، وشركة (فوري) لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، وبالتعاون مع شركة (أورانج) للاتصالات، و(الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات)، وشركة فايبر مصر وتأتي منظومة الأوتوبيسات الكهربائية الذكية في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعتها الهيئة العربية للتصنيع في شهر مايو 2019 لتشكيل تحالف مع شركة شنغهاي وانكسيانج إحدى كبرى الشركات الصينية المتخصصة في صناعة الأوتوبيسات الكهربائية.
وبالتعاون مع الشركات المتخصصة فى تقديم خدمات النقل العام الذكى، طبقا للمعايير الدولية للنقل الحضري المستدام داخل المدن، وشركة (يونيتد إنفستمنت) الممثل المحلي والإقليمي للشركة الصينية وذلك بهدف تقديم حل متكامل لتطبيق منظومة النقل العام الذكي، طبقا للمعايير الدولية للنقل الحضري المستدام داخل المدن.
وينطلق الأتوبيس الكهربائي الذي يضم 44 مقعدا من ميدان عبد المنعم رياض متجهًا إلى القاهرة الجديدة، والذي يتوقف في أربع محطات رئيسية في بداية رحلة الانطلاق، وصولًا إلى محطة الوصول “محطة اللوتس” بالتجمع الخامس، حيث تبدأ رحلة الانطلاق من موقف عبد المنعم رياض، ثم شارع رمسيس مرورا بميدان العباسية، وصولا إلى شارع التسعين ثم الجامعة الأمريكية، وتعتبر خدمة النقل السريع التي تطلقها الشركة خدمة فريدة من نوعها في البلاد.
وتبدأ أولى رحلات الأوتوبيس الكهربائي EX5 في تمام السابعة والنصف صباحا من موقف عبد المنعم رياض، ثم العاشرة والنصف صباحا، بينما تنطلق الرحلة الثالثة من موقف اللوتس بالتجمع الخامس متجهة إلى موقف عبد المنعم رياض في تمام التاسعة صباحا، بينما تنطلق الرحلة الثانية في تمام الثانية والنصف ظهرا، وتنتهي بموقف عبد المنعم رياض، ويقطع الأوتوبيس الكهربائي قرابة 211 كيلو مترا في رحلاته الأربع طوال اليوم، ويصل سعر التذكرة داخل الكارت الذكي “مواصلاتي” 18 جنيها، وخارج الكارت 25 جنيها.
وأكدت الشركة أنها تسعى إلى تقديم خدمة النقل السريع لعملائها والركاب و الوصول في زمن قياسي؛ لذلك أعلنت عن انطلاق هذا الخط لخدمة سكان منطقة التجمع الخامس، وتسعى الشركة إلى تفعيل خطوط جديدة خلال الشهور القليلة المقبلة.



تابع موقع تحيا مصر علي