عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تخوف برلماني من عودة نظام الخصخصة للقطاع العام.. علي عبد العال: مشكلات الشركات الخاسرة تستوجب إعادة الهيكلة.. الحريري: الوزير الحالي لا يملك قدرة على التطور.. حساسين: القطاع العام عصب الاقتصاد الوطني

مجلس النواب
مجلس النواب

حالة من التخوف تسيطر على نواب البرلمان على مستقبل القطاع العام، لاسيما بعد الموافقة على قرار الإذن لوزير المالية بضمان قرض لصالح تطوير شركات الغزل والنسيج بقطاع الأعمال العام، والذي يقضي بالتزام الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، بأن تقدم لوزارة المالية ضمانة عينية تتكون من أراضي فضاء مملوكة للشركة تعادل قيمتها الضمانة المالية التي ستصدرها وزارة المالية لدى مؤسستين إيطالية وسويسرية، لحين وفاء الشركة بكافة التزاماتها محل الضمانة.
وعلى الرغم من طمأنة الدكتور علي عبد العال بقوله: ما يتم ليس إلا إعادة هيكلة للشركات الخاسرة، قائلا: مفيش تصفية لشركات قطاع الأعمال العام.
وأكد عبد العال، فشل الخصخصة التي تمت في العهود الماضية، موضحا أن أزمات القطاع العام وما يتكبده من خسائر تستوجب إعادة الهيكلة واتخاذ اللازم.
وفي هذا السياق اتهم هيثم الحريري، عضو تكتل 25/30 بمجلس النواب، وزير القطاع الأعمال، المهندس هشام توفيق، بأنه لا يملك القدرة على تطوير هذا القطاع العام والحيوي.
وأشار في تصريح خاص ل تحيا مصر، أن مهمة الوزبرة الوحيدة منذ توليه المسئولية هي التخلص من بعض شركات القطاع العام عن طرق طرحها في البورصة.
ولفت الحريري، إلى أن ما يقوم به الوزير يؤكد توجه الحكومة في محاولة التخلص من القطاع العام وهو بمثابة نوع من أنواع الخصخصة.
وأوضح عضو مجلس النواب، على الرغم من اعترافات المسئولين بفشل الخصخصة إلا أن هناك اتجاه قوي للعودة إلى زمن الخصخصة مرة أخرى، بالرغم من أن القطاع العام يمثل عصب الاقتصاد الوطني.
أعلن الدكتور سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، رفض محاولات للتخلص من شركات القطاع العام من خلال الاتجاه للخصخصة.
وأشار في تصريح خاص ل تحيا مصر إلى أن شركات القطاع العام هي التي تحقق التوازن مع القطاع الخاص وهي التي تمثل عصب الاقتصاد الوطني.
وأكد حساسين، أن مجلس النواب وأعضائه لن يقبل بأي حال من الأحوال أي محاولة من شأنها التخلص من هذه الكيانات التي تمثل أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني.
تابع موقع تحيا مصر علي