عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر تنشر خريطة تحرك البرلمان.. مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأثار اهم الملفات

د على عبد العال رئيس
د على عبد العال رئيس مجلس النواب

يواصل مجلس النواب خلال الأسبوع القادم عقد جلساته خلال دور الانعقاد الحالى أيام الأحد والاثنين والثلاثاء ، حيث يناقش العديد من الموضوعات المتنوعة والهامة .

ففى إطار دوره التشريعى، وبحسب جدول أعمال هذا الأسبوع ، من المقرر أن يتم أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بشأن الإذن لوزير المالية فى ضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج فى قرض من بعض المؤسسات والبنوك لشراء آلات ومعدات الغزل والنسيج وضمان الوفاء بالالتزامات المالية .

كما يواصل المجلس مناقشة مشروع قانون بشأن اصدار قانون حماية البيانات الشخصية ، وكذا مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى الذى وافق المجلس على 16 مادة من عدد مواده البالغ ( 32 ) مادة ، واللذين سبق وأن بدأ المجلس فى مناقشتهما فى الجلسات السابقة .

وفى اطار ذات الدور التشريعى للمجلس ، فقد تضمنت جداول أعمال جلسات هذا الأسبوع أيضا ثلاثة مشروعات بقوانين جديدة ينظرها المجلس لأول مرة : الأول منها مقدم من الحكومة وهو مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 117 لسنة 1983 باصدار قانون حماية الآثار ، والذى يهدف الى المحافظة على الهوية الثقافية المصرية وحماية الآثار والحفاظ عليها ، وكذلك تجريم الدخول خلسة الى أى موقع من المواقع الأثرية بدون تصريح،أو تسلق الآثار بدون ترخيص .

والثانى مقدم من العضو ممدوح مقلد بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، والذى يهدف الى وضع القواعد والاجراءات اللازمة لاستغلال الشوارع العامة بشكل منظم وحضارى لانتظار المركبات فى الشوارع ، وذلك من خلال إنشاء لجنة بكل محافظة وبأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتحديد أماكن انتظار السيارات لمنع الانتظار العشوائى على جانبى الطرق والوقوف المزدوج الذى يؤدى الى الازدحام والاختناق المرورى.

الثالث وهو مشروع قانون بتعديل القانون رقم 8 لسنة 2015 فى شأن تنظيم قوائم الكيانات الارهابية والارهابيين ، وذلك لمعالجة بعض السلبيات التى كشف عنها التطبيق العملى لأحكام القانون 8 لسنة 2015 ، وكذلك لتحقيق الالتزام بالمعايير الدولية فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب الصادرة عن مجموعة العمل المالى بما يحقق المصلحة فى مكافحة الارهاب وتمويله .

كذلك يناقش المجلس أربعة قرارات لرئيس الجمهورية عن اتفاقيات دولية بين مصر وبعض الدول الأخرى تتنوع موضوعاتها بين الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول فى البلدين ، والموافقة على تعديل اتفاقية سابقة ، وعلى ملحق لاتفاق إطارى سابق.

وفى إطار دوره الرقابى ، يناقش المجلس أيضا مجموعة من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة مقدمة من العديد من الأعضاء لـ وزير الزراعة واستصلاح الأراضى حول العديد من الموضوعات التى تدخل فى إختصاص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أبرزها سبل تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية ، وعن آلية استلام المحاصيل الزراعية من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها ، وكذلك نقص المعروض من البذور والتقاوى والمبيدات والأسمدة ، وكذا إجراءات تقنين وضع اليد على بعض الأراضى الزراعية ، ومنع التعدى عليها ، فضلا على موضوعات أخرى كثيرة ومتعددة تدخل فى اختصاص الوزارة.

وفى إطار ذات الدور الرقابى ، ينظر المجلس 46 إقتراحا برغبة مقدمة من عدد كبير من أعضاء المجلس ، تتعلق بخدمات مختلفة للعديد من الدوائر التى ينتمى اليها هؤلاء الأعضاء ، والتى جرت العادة بشأنها باحالتها الى الحكومة لتنفيذ موضوع كل اقتراح منها .

كما يحدد المجلس موعد مناقشة 14 طلب مناقشة عامة عن موضوعات عامة ومتعددة ، وقد جرت العادة فى هذا الشأن أيضا على أن يفوض المجلس مكتب المجلس لتحديد موعد هذه المناقشة .
تابع موقع تحيا مصر علي