عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الفساد للركب».. نواب البرلمان لـ تحيا مصر يطالبون بحلول سريعة للمواجهة..عمرو غلاب يطالب بتقليل التعامل المباشر بين المواطنين ومقدمي الخدمات الحكومية.. محمد فؤاد يحذر من منهجية الفساد

تحيا مصر

وقائع الفساد والرشوة لمسئولين كبار والتي شهدتها وزارة المالية في الفترة الماضية، بالقبض على رئيس مصلحة الضرائب ورئيس مصلحة الجمارك، فتحت ملف تفشي الفساد في القطاع الحكومي، الأمر الذي يتوجب معه ضرورة التحرك للمواجهة.

وطالب نواب البرلمان، بضرورة اتخاذ اللازم في مواجهة قضايا الفساد، والتي يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد القومي، ويصدر صورة سلبية عن مؤسسات الدولة.

وفي هذا السياق، انتقد النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، تزايد معدلات قضايا الفساد داخل وزارة المالية، لاسيما بعد ضبط رئيس مصلحة الضرائب، وقبله رئيس مصلحة الجمارك، في قضايا فساد برشوة.

وأكد في تصريح خاص ل تحيا مصر، أن هناك خلل واضح في المنظومة بالكامل، بسبب وصول الفساد إلى هذا الحد، وإلى رؤساء هيئات كبرى، قائلا: قد يكون الأمر طبيعيا لو وقعت الرشوة من موظف يتعامل بشكل مباشر مع الجمهور.

وحذر محمد فؤاد، من انتشار الفساد بهذه الصورة الأمر الذي يشير إلى أن هناك منهجية في الفساد، مشددا على ضرورة العمل على الميكنة وتقليل التعامل المباشر بين مقدم ومتلقي الخدمة.

وطالب عمرو غلاب، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة تقيل التعامل المباشر بين مقدم ومتلقي الخدمة في المصالح والمؤسسات الحكومية لتقليل معدلات الفساد.

وشدد النائب، في تصريح خاص ل تحيا مصر، على ضرورة الاتجاه نحو تفعيل الميكنة في كافة المعاملات، في ظل توجه العالم كله نحو استخدام التكنولوجيا في تقديم الخدمات.

وأشار غلاب، إلى أن الميكنة تساهم في تقليل نسبة الفساد من ناحية، وتعمل أيضا على السرعة والإنجاز والقضاء على البيروقراطية.

ودعا عمرو غلاب، مؤسسات الدولة إلى ضرورة الإسراع في تفعيل الميكنة في كافة المصالح للقضاء على البيروقراطية ومواجهة الفساد.
تابع موقع تحيا مصر علي