عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة شركة الشرقية للدخان .. مخالفات جسيمة يرصدها تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات (صور)

تحيا مصر

ننشر كارثة شركة الشرقية للدخان التى أصبح حديث "السوشيال ميديا" في الساعات الأخيرة، لاسيما بعد أن أوضح تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات مخالفات جسيمة سواء إدارية أو مالية من خلال تقرير محمد حلمي، صاحب مكتب "حلمي" لمراجعة ومراقبة حسابات الشركات التجارية، مما يشير فيه إلى كارثة شركة الشرقية للدخان خلال السنة الماضية.

كارثة شركة الشرقية للدخان
أثبت تقرير مكتب حلمي كارثة شركة الشرقية للدخان من خلال المخالفات التى تشمل عدم صحة حسابات الشركة لمبلغ الإهلاك، عن الفترة من 1يوليو 2018 حتى 31 مارس من العام الماضي 2019، والتى تقدر بواقع 396.6 مليون جنيه باحتساب الإهلاك من تاريخ ورود إخطار التشغيل.

مخالفات شركة الشرقية للدخان
وفي السياق ذاته، أوضح التقرير عن مخالفات شركة الشرقية للدخان عدم مراعاتها الشهادت والمستندات المؤيدة لكل من رصيد المخزون سواء للدخان أو قطع غيار مما يدمر القوائم المالية، مشيرًا إلى أن شركة الشرقية للدخان لم تقم بالإفادة بمدى مسئوليتها عن حريق ماكينة تصنيع السجائر، حيث بلغت قيمتها الدفترية 5.6 مليون، ولم يتم إبداء أيه أسباب عن الحريق أو التفاصيل بشأن التأمين عليها وتغطية تكلفة تغير الماكينات.


ذكر التقرير أن شركة الشرقية للدخان لم تقم بموافاة الجهاز المركزي للمحاسبات بالشهادات المؤيدة للمبالغ المخصوصة بمعرفة الغير والبالغ قدرها 65 مليون جنيه، مما يؤثر على صحة القوائم المالية، فضلًا عن أن الشركة لم تسدد ضربية المبيعات، من شهر يوليو 2012 حتى يونيه 2014.

اقرأ أيضًا.. البنك الأهلي المصري يخفض الفائدة 1% وتوقعات بخفض البنك المركزي 3% خلال 2020

تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مخالفات شركة الشرقية للدخان
أكد تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مخالفات شركة الشرقية للدخان أنها تهدر المال العام، ولا تستغل الأصول والممتلكات بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى عدم الإفصاح عن تلك الممتلكات، والتي تقترب قيمتها من مليار جنيه.
وأوضح التقرير أن من بين تلك الممتلكات أراضٍ وأصول حسب التقرير، يتراوح سعر كل أصل أو أرض ما بين 20 مليون جنيه، و434 مليون جنيه، على النحو التالي:
  • أصول بقيمة 307.6 مليون جنيه، رغم أنه صدر قرار بتكهينها وبيعها في 2014، إلا أن الشركة لم تتخذ اللازم حيالها حتى الآن.
  • أرض مخزن مصنع في برج العرب مساحتها 110 آلاف متر، بقيمة مالية 20 مليون جنيه.
  • أرض مملوكة للشركة أمام المجمع الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر، والبالغ مساحتها 39 فدانا بقيمة مالية 34.5 مليون جنيه.
  • توقف عدة أصول عن العمل بقيمة 343.43 مليون جنيه والتي آلت إلى الشركة بعد انتهاء عقود التأجير التمويلي.
  • وجود أصول غير مستغلة بتكلفة 6 ملايين جنيه، ومسجلة دفتريا.
  • عدم استغلال أراضٍ ومبانٍ للشركة بالجيزة والمانسترلي الزمر، بقيمة 63.28 مليون جنيه، والتي تم إخلاؤها بسبب نقل النشاط إلى مدينة 6 أكتوبر.
  • ويجدر الإشارة إلى أن كارثة شركة الشرقية للدخان تمثل إهدار للمال العام بالتعدي على الممتلكات والأراضي في محافظة الجيزة.
تابع موقع تحيا مصر علي