عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات برلمانية شديدة اللهجة لـ"هالة زايد" بسبب الفصل الدراسي الثاني .. عطا سليم يطالب مسؤولي الصحة بمزيد من التعاون.. والمنشاوي تطالب باستدعاء الوزيرة

ارشيفية
ارشيفية

أعربت النائبة إلهام المنشاوي عن أملها في نجاح وزارة الصحة فيما أعلنته من خطة للاستعداد إلى الفصل الدراسي الثاني، مشيرة إلى أن سابق عهد الوزيرة هالة زايد مع النواب فيما تعلنه من خطط "ليس مبشرا"، محذرة من التهاون في صحة الطلاب خلال الأجواء التي تشهد تزايد الحديث عن انتشار فيروسات عالمية.

وأضافت المنشاوي في تصريحات خاصة: من الأفضل أن نستدعي الوزيرة، للوقوف على استعداداتها والتأكد من جدية وفاعلية الخطط المعلنة من جانبها لعزل أي طالب يشتبه في إصابته بأي مرض معدي.

النائب محمد عطا سليم، طالب الوزيرة بأخذ مسألة وقاية الطلاب على محمل الجدية الشديدة، مشيرا خلال تصريحات خاصة إلى أن الوزيرة والطاقم الذي يعمل معها، كثيرا ما يبدي عدم تعاون كافي في التعامل سواء مع النواب أو الجمهور، وأنه المطلوب منهم الفترة القادمة تنفيذ تعهداتهم دون أي تراخي.

واستطرد النائب: ننتظر أن نلاحظ تنسيق كبير بين وزارتي الصحة والتعليم، لتوفير أكبر قدر من إجراءات الأمان في المدارس مع تجمع الطلاب، وتعزيز وسائل الحماية الصحية واليقظة الكاملة لمنع الأمراض المعدية داخل المدراس، متوقعا أن يتم استدعاء مسؤولي الوزارتين لأجل هذا السبب تحت قبة البرلمان.

يشار إلى أن وزارة الصحة قد أعلنت اليوم استعدادها للفصل الدراسي الثاني ، ضمن خطة تضمنت مكافحة الأمراض المعدية داخل المنشآت التعليمية، ووضعت خطة للتصدي لهذه الأمراض والشروط الصحية للمنشآت التعليمية.

وتشمل تلك الخطة: الانتهاء من تدريب الفرق الطبية على كيفية مكافحة الأمراض المعدية، والتعريف بالطرق الاحترازية والوقائية ضد أي مرض معدي، والقدرة على الاكتشاف المبكر والإبلاغ الفوري عن المشتبه إصابتها بأي أمراض وبائية.

بالإضافة إلى متابعة الزئرات الصحيات بالمدراس للطلاب في أثناء الطابور الصباحي، والمرور على الفصول والتأكد من عدم ظهور أمراض معدية لدى الطلاب.

ونوهت الوزارة إلى أنه على المدارس اتخاذ كل الإجراءات الوقائية داخلها وتأكيد توافر المياه النقية، والصابون دورات المياه، والحث على غسيل الأيدي، ومتابعة غياب الطلاب إذا كان لسبب مرضي، إضافة إلى استخدام اللافتات التعليمية والمشجعة على الممارسات الصحية، والإرشادات الخاصة بالطرق الوقائية ضد الأمراض المعدية داخل المدراس.

وفي حالة الاشتباه في أي طالب مصاب بمرض معدي يتم عزله فورًا بغرف الملاحظة المخصصة لذلك داخل المدراس، ومناظرته طبيًا ومتابعته حتى يتماثل للشفاء، كما يتم متابعة المخالطين للحالة، للتأكد من عدم انتقال العدوى إليهم.

و يجب على الطالب المريض الالتزام بفترة الإجازة المرضية التي يقرها الطبيب، وتوعي الزائرات الصحيات بالمدارس أولياء الأمور من خلال إعطائهم للإرشادات والنصائح الوقائية لتجنب الاصابة بأي أمراض معدية.

الخطة تشمل أيضًا الالتزام بتطهير الفصول وتهويتها، إضافة إلى تعريف المدرسين بالرسائل الصحية اللازمة وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والسلوك الصحي الذي يمنع انتقال العدوى، ويجب إبلاغ مديرية الصحة عن أي حالات مشتبه في إصابتها بأي مرض معدي.

كما وضعت الوزارة في خطتها الشروط الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية، والتي تتضمن: التهوية والإضاءة الجيدة للفصول، ومتابعة نظافة دورات المياه، واستخدام المطهرات، إضافة إلى الصيانة الدورية للمعامل، والتأكد من سلامة منافذ بيع وتخزين الوجبات الغذائية داخل المدرسة، ونظافة البيئة المحيطة بالمدرسة والتأكد من عدم وجود أي مخلفات أو تراكمات بجوارها.

بالإضافة إلى الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين والفحص الدوري لهم، ومتابعة الطلاب الذين لديهم أمراض مثل (السكر، القلب، الصدر، أمراض الدم، ضعف المناعة، والذين تحت العلاج بالكورتيزون) وسرعة التعامل معهم حال ظهور أي من أعراض الأمراض المعدية عليهم، وكذلك متابعة تغيبهم عن فصول الدراسة، إضافة إلى تكثيف أنشطة التثقيف الصحي، وحث الطلاب على اتباع الأساليب الصحية السليمة.
تابع موقع تحيا مصر علي