عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة التخطيط: الصناديق السيادية هى الحل لتحقيق التنمية

تحيا مصر

قالت الدكتورة عالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر لديها تحديات في طريق التنمية، وبحسب أجندة التنمية المستدامة فأن ٣ تحديات بدول العالم تواجه التنمية، موضحة أن التحدي الاول هو الإحصائيات والبيانات ولدينا جهاز قوي في هذا الصدد وبالتالي لا مشكلة لدينا بل متطورين جدا، في ظل تأخر دول كثيرة جدا بأفريقيا واسيا وهي مشكلة تعسى الأمم المتحدة لحلها.

وأوضحت خلال ورشة عمل حزب مستقبل وطن، أن التحدي التاني هو تمويل التنمية وهو ما يحدث إما بقروض أو استثمارات خارجية، موضحة أن نسبة التنمية التي تأتي من مجال الاستثمار ارتفعت من ١٦٪؜ وأصبحنا ١٨٪؜ ويزيد.

وأضافت الوزيرة لدينا خطة ل ٣ سنوات أن تصل النسبة ٢٠٪؜ وباستثمارات محلية وذلك لتحقيق معدلات التنمية.


وتابعت أن أحد المعدلات لخلق آلية تنمية هي الصناديق السيادية لوضع ثروات "نخوضها" ويعيد استغلالها، مشيرة إلى أن الدول النفطية بدأت بإنشاء هذه الصناديق تلتها دول أخرة مثل سنغافورة لديها أصول وأراضي وبالتالي هذا الصندوق لاستغلال ثروات غير مستغلة ونأتي بمستثمرين لتعظيم العائد من هذه الثروات.

واستطردت السعيد قائلة: وبدأنا في حصر الأصول " فاحنا بلد غنية جدا بمواردها ودخلنا مع مستثمرين محلين وشراكات للحصول على حصة من هذه الأصول لتعظيم العائد وهذا هو الهدف الرئيسي"، موضحة أن للصندوق مجلس إدارة من المتخصصين برئاسة رئيس مجلس الوزراء وبه عدد من المعنين.


وأشارت إلى أن الصندوق يعد أحد آليات التي تعظم الأصول باستثمارات إضافية للأجيال القادمة، كاشفة عن أن الصندوق السيادي انضم للمنتدى الدولي للصناديق السيادية، والذي يشترط الشفافية والالتزام بمعايير الإفصاح والشفافية، وأكدت أنه يوجد شهية كبرى لعقد شراكات مع الصندقو من صناديق استثمار محلية ودولية.

وتابعت: " لدينا منظومة أداء منظومة مميكنة لدعم أداء الحكومة ومتابعتها بشكل شهري بمستهدفات بينية وكيفية وذلك بعد توثيق لكل خطوة".


وحضر فعاليات الورشة، المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس الحزب، والنائب عماد سعد حمودة المستشار أكمل الله فاروق، الأمناء العاميين المساعدين، والنائبة رشا رمضان، أمينة المرأة، العامري فاروق أمين شؤون الهيئات الاستشارية، والنائب يسري المغازي أمين شؤون الإسكان والمرافق، والنائب فخري طايل أمين المجالس المحلية، والدكتورة نجلاء فريد أمينة العلاقات العامة، وشريف الجابري أمين العضوية، وعددا من الأمناء المساعدين وهيئات مكاتب أمانات " المرأة، العلاقات الحكومية، تنمية الموارد والخدمة المجتمعية، الشؤون الاقتصادية، الصناعة والتجارة، التخطيط وريادة الأعمال، العلاقات العامة، الإعلام، الهيئات الاستشارية"، فضلا عن أعضاء مجلس النواب عن الحزب، وأمناء وقيادات الحزب بعدد من المحافظات، وعددا من قيادات وزارة التخطيط، من بينهم الدكتور جميل حلمي مساعد الوزير لمتابعة خطط التنمية المستدامة، وهويدا بركات رئيس وحدة التنمية المستدامة.

وتناول اللقاء خلال ورشة العمل الحوارية التي أدارها، النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور سمير صبري، أمين شؤون الصناعة والتجارة بالحزب، والمستشار أحمد فوزي أمين تنمية الموارد والخدمة المجتمعية، بالحزب، الاستماع لرؤية وزيرة التخطيط، حول "الرؤية المستدامة في مصر".
تابع موقع تحيا مصر علي