عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشهد غامض وتوتر حذر.. صفقة القرن في طريقها للتنفيذ..نتانياهو يعلن احدث تقسيم للضفة الغربية تمهيدا لضمها خلال أيام..وامريكا تحذر إسرائيل من الخطوات الأحادية في تنفيذ الصفقة

تحيا مصر

بعد الإعلان عن صفقة القرن بات المشهد غامض أمام القوى العربية والفصائل الفلسطينية، وبدأت حدة التوتر بين قوات الاحتلال الاسرائيلى والشعب الفلسطيني تزداد، خاصة بعد تهديدات وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم بشن عملية قاتلة بقطاع غزة الساعات المقبلة.

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم، بشن عملية قاتلة ضد قادة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مع استمرار إطلاق الصواريخ الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية.

كما هدد وزير الدفاع الاسرائيلى قائلا: "لقد أنهيت للتو مشاورات أمنية في منطقة غزة، وأقول إن دولة اسرائيل لا ترغب بحرب مع حركة حماس، لكن لدينا التزام بأمن مواطني الجنوب، التصرفات غير المسؤولة من قادة حماس تقربنا من عملية قاتلة ضدهم".

وتابع نفتالى: "نحن لا نعلن متى أو أين، لكن العملية ستكون مغايرة لما سبقها، ولا أحد يملك الحصانة، هنالك خياران أمام حماس إما أن يختاروا الحياة والرفاهية الاقتصادية أو اختيار الإرهاب ودفع ثمن باهظ، أعمالهم قد تقربهم أو تبعدهم والخيار لهم.

ومن جانبه أوضح بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلى، قائلا "نحن بالفعل في ذروة عملية رسم خرائط المنطقة التي ستصبح، وفقا لخطة ترامب، جزءا من دولة إسرائيل. لن يستغرق الأمر (وقتا) طويلا".

وقال نتنياهو إن المنطقة ستشمل كل المستوطنات الإسرائيلية وغور الأردن وهي منطقة أبقتها إسرائيل تحت الاحتلال العسكري، منذ السيطرة عليها في حرب عام 1967 لكن الفلسطينيين يطالبون بها كجزء من دولتهم في المستقبل.

كما أوضح أن حكومته ستبدأ توسيع السيادة الإسرائيلية على المستوطنات وغور الأردن خلال أيام.
وعلى الرغم من دعم واشنطن للعمليات التي تقوم بها إسرائيل لتنفيذ خطتها في الاستيلاء على الراضى الفلسطينية، إلا أن تصريحات نتانياهو التي اعن عنها اثارت غضب القادة في أمريكا، بعد أن صرح السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان،اليوم، أن اتخاذ اسرائيل خطوات أحادية لضم أراض بالضفة الغربية المحتلة سيخاطر بخسارتها دعم الولايات المتحدة لتلك الخطط.
وكتب فريدمان على تويتر "رؤية الرئيس ترامب للسلام هي نتاج أكثر من ثلاث سنوات من المشاورات الوثيقة بين الرئيس ورئيس الوزراء نتانياهو وكبار المسؤولين في البلدين".

وأضاف "على إسرائيل أن تستكمل عملية رسم الخرائط في إطار لجنة إسرائيلية أميركية مشتركة. أي إجراء من جانب واحد قبل استكمال العملية من خلال اللجنة سيهدد الخطة والاعتراف الأمريكي".
تابع موقع تحيا مصر علي